العيافي وش يرجع أصل قبيلة العيافي

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 8:50 مساءً

العيافي وش يرجع أصل قبيلة العيافي، إن التعرف إلى أصول العائلات، وجذورها هو طبيعة بشرية يمتاز بها كل منا، فالجميع يريد أن يصل للتعرف إلى أصل العديد من الأشخاص الذي يقابلهم في حياته، وهو أمر بالفطرة، كما أن التعرف على هؤلاء الأشخاص هو أمر من الله الذي جعل الشعوب قبائل لتتعارف، وتتألف بعضها مع بعض، ومن ذلك أن يؤلف بين قلوبهم في المحبة والإخاء، وأن جعل كثير منهم يبحث عن طيب الأصل، والشخص الذي يمتلك أصول ونسب عريق ليزوج بناته وأبنائه لهم. حيث أن كثير من الأشخاص في المملكة يتساءلون عن العيافي وش يرجع أصل قبيلة العيافي، وهذا ما سنتطرق له لاحقاً.

أصل العيافي وش يرجع

طبيعي جداً عندما تقف على صفحات كتاب من كتب أصول العرب وأنسابهم للتعرف إليهم وش يرجعون، وما هو أصل تلك القبيلة التي عُرِفت في العديد من دول العرب، فهل لنا أن نتعرف إلى أنساب العرب جميعاً، نعم إنهم قادمون من شبه الجزيرة العربية، وأصلهم بدو رحالة، ولكن هذا البدوي اليوم هو صاحب حضارة عريقة جذبت العالم بأسره للتأمل فيها، وفيما تخفيه في طياتها من جمال، وعراقة تحمل بين ثناياها الماضي القريب، وإن العيافي من أكثر القبائل العربية شهرة، وانتشاراً في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى. حيث أن كثير من عائلات تلك العشيرة يسكنون اليوم دولة الكويت والسعودية.

قبيلة العيافي من الأشراف

ذاع صيت العيافي في شبه الجزيرة، وكان أكثر ما شُهِرَ به أبناء هذه القبيلة هو أن غالبيتهم من الفرسان الذين تصدوا لغزو البربر الذين اجتاحوا شبه الجزيرة للقضاء عليهم، ولكن كانت النزعة القبلية أقوى من أي غزو؛ فاجتمعت القبائل العربية جميعها لأن تتصدى للغزو، وتقف وقفة رجل واحد، استطاعت خلالها إيقاف الهجمات التي تعرضت لها هذه القبائل. حيث أن العيافي تعيش اليوم في السعودية والكويت، من أشراف العرب منذ آلاف السنين، والذين قطنوا في صحراء الربع الخالي لعقود، وقرون، وهم من أوائل من حمل السيف للدفاع عن حدود الدولة السعودية الأولى، وكانوا في مقدمة القبائل عندما تم توحيد أواصر المملكة.

وش أصل قبيلة العيافي

أصلها عريق، وفرعها ثابت، من القبائل التي احتضنت الفرسان من جميع أنحاء القبيلة، وكانت مسؤولة عن حياة أبنائها الذين حاولوا رفع راية القبيلة موحدة في وجه كل خطر كان يُحيط بها، عرفها العرب بأنها من أكثر القبائل التي حافظت على حسن إكرام ضيفها، واستطاعت أن تلم شمل العديد من قبائل شبه الجزيرة حولها، وتحت راية واحدة، ودافع فرسانها، وشجعانها عن شرف القبيلة؛ وعندما جاء الإسلام هذب النفس البشرية، ودعانا للعمل على الابتعاد عن النزعة القبلية التي تؤثر في الترابط، والتواصل بين أبناء الأمة الواحدة، فكان للتخلي عن العصبية القبلية سبب في استقرار العلاقات دون حروب وغزو يُذكر.

العيافي في السعودية من وين

ليس عليك سوى أن تقف على أوراق التاريخ العربي لتتعرف إلى عز العرب، وعراقتهم التي جعلت من قبيلة العيافي وشيخها قبيلة شهيرة في العالم العربي، وكان شيخ القبيلة الأكبر هو محمد بن حسن العيافي الذي جمع أبناء القبيلة حوله، وأصلح بينهم في حين أن الفرقة قد تخالجت بينهم بسبب قصة نسب قديمة فرقت بين زوج وزوجته على خلاف عائلي.

تقدم الحديث في القال أعلاه عن العيافي وش يرجع، ومن أي قبيلة، وعن شيخ هذه القبيلة الذي وُصف بالحكمة، والرزانة، والعقل المدبر، الذي يُصلح بين المتنازعين من أبناء قبيلته، وتلجأ له القبائل الأخرى للحكم بينها أيضاً.