الفهيقي وش يرجع .. من اي قبيلة الفهيقي

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الثلاثاء 4 يناير 2022 - 4:31 مساءً

الفهيقي وش يرجع .. من اي قبيلة الفهيقي، ومن أي القبائل، ومن وين في السعودية، كثيرة هي الأسئلة التي تدور حول أصل هذه القبيلة، والتي تُعتبر من أكثر القبائل العربية حنكة؛ فقد اشتهر أبناء هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية، والذين شغِلوا العديد من المناصب فيها، واستمرت حياتهم في شبه الجزيرة العربية مترابطين بعضهم مع بعض، ولم يفصل بينهم أي نزاع أو خلاف يُذكر، وقد استمرت هذه القبائل في تنقلها وترحالها إلى أن تم ترسيم حدود الدول، فاستقرت كل قبيلة في جزء من السعودية، والدول المجاورة لها من دول الخليج العربي، وهذا يدعونا إلى التعرف إلى أصل الفهيقي وش يرجع.

أصل الفهيقي وش يرجع

هم قبيلة عربية عاشت في شبه الجزيرة، واستمرت في المكوث هناك لفترات طويلة من الزمن، وبالرغم من ترحالها وتنقلها المستمر إلا أنها كانت تُحاول أن تتواجد في مكان واحد، ولا زالت هذه القبائل العربية تُريد المزيد من الاستقرار آنذاك، فالتاريخ الذي بدأ منذ آلاف السنين؛ بل وملايين وأكثر يحكي قصص قبائل عربية عاشت قبل الإسلام، وتمركزت في صحراء الربع الخالي، واستطاعت أن تبني لنفسها تاريخ، ومجد وحضارة، إنها قبائل قرشية خرج من بينها أفضل، وأشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد الإسلام كثير منهم ناهضوا النبي في رسالته، وقامت قائمتهم بالعز والفخر حينها.

قبيلة الفهيقي من وين في السعودية

بعد سنوات من الترحال والتنقل في الصحراء، ليس تيهاً إنما بحثاً عن استقرار يقود تلك القبائل إلى سكينة تشملها، ومكان واحد تُقيم فيه للأبد فيكون موطناً لها تؤمن به حياتها، وحياة أبنائها؛ لأنها بحاجة لأن تجد جميع مقومات الحياة، فالفهيقي من دواسر قحطان، من بني نعيم، وهم أشراف بين العرب، وقبائل قحطانية استطاعت أن تؤمن لنفسها مكان للعيش فيه، فالعديد من أبناء هذه القبيلة توجهوا نحو الدولة السعودية الأولى في الحرب العالمية الأولى، وقطنوا هناك في الأحساء، وفي شمالها، ودافعوا إلى جانب الجيش السعودي للحفاظ على حدود السعودية، من ثم استقروا في المملكة العربية السعودية بعد توحيدها، وانتقل جزء كبير منهم إلى اليمن.

الفهيقي وش يرجعون ومن أي قبيلة

عندما تتساءل عن أصل أي من الشخصيات التي تتعرف عليها في حياة اليومية فهذا يُسمى التعارف، وقد جعل الله الإنسان، والبشر جميعاً شعوباً وقبائل لتتعارف بينها، فقد وقف الإسلام أمام هذه المسألة في خلق مودة وأُلفة بين أبناء القبيلة العربية الواحدة، هذا يقودنا إلى ضرورة خلق روح الألفة والأخوة بين أبناء القبائل العربية، وعند الحديث عن التاريخ القبلي نتحدث عن عراقة الفهيقي الذين يعود أصلهم إلى أشراف القبائل القحطانية، وجدهم الأكبر هو خويتم.

وش سبب تسمية الفهيقي بهذا الاسم

هذه العائلة هي من صلب رجل استقل عن قبيلته بعد أن كان له من الأبناء والأحفاد سلالة وعشيرة، وهو خويتم الملقب بالفهيق، وفي اللغة العربية معنى فهيق أو يفهق هو الذي يسبق لعمل الخير، ويقطع دابر الشر، ولا يترك له أملاً أو مكاناً أو وجوداً في حياته. حيث أن لقب هذه العائلة أُطلق عليهم نسبة لجدهم الأكبر السباق لكل خير بين القبائل، وهدفه من ذلك هو وحدة القبيلة، وألفتها، واجتماعها حول كلمة واحدة.

لا يُمل الحديث عن الفهيقي وش يرجع، ومن أي قبيلة، وسبب تسميتهم بهذا الاسم، فهم قبيلة عريقة قطنت شبه الجزيرة العربية ثم انتقلت للاستقرار في المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، واليمن، وبعضاً منهم يقطن اليوم في بلاد الشام.