عائلة الجبير وش يرجع

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الأربعاء 5 يناير 2022 - 5:16 مساءً

عائلة الجبير وش يرجع، عائلة خليجية عُرِفت في دول الخليج، وقد اشتهر العديد من أبناء هذه العائلة بنفس الاسم الجبير، كما أنها كان لها حضور بارز في شبه الجزيرة، وكانوا يعملون فيها للعيش والاستقرار، فقد كانوا دائمي البحث عن استقرار يشملهم جميعاً، وقد ضحت القبيلة بكل ما تملك لأجل بقائها وللحفاظ على النزعة القبلية التي تماثلت للشفاء بمجرد حفاظ أبنائها عليها، وبحثهم عن كل ما يجعل القبيلة تحت كلمة واحدة، فالتضحيات التي قدمتها قبيلة الجبير ذكرها التاريخ مُفاخراً بها، والذي أظهر شجاعة وبطولة أبنائها، وفي أسفل هذا المقال سنتحدث عن الجبير وش يرجع.

أصل الجبير وش يرجع

إن الوقوف على كتب الأنساب أمر مهم في حياة العرب؛ فهم يصلون إلى الأصل والفصل لكل من القبائل العربية، والعائلات التي سكنت المنطقة العربية؛ فقد أصبح العرب أكثر استقراراً في حياتهم مما سبق، وكان لهم تواجد ملحوظ في المنطقة العربية، خاصة دول الخليج العربي، والكويت، وعدد من المناطق العربية التي شهدت وجودهم. حيث أن الجبير كانت من العائلات التي تفرعت عن قبائل الهذيل في شبه الجزيرة، وهم من ضمن قائمة وركب البدو الرحالة، الذين كان تواجدهم فيها له صلة بالأصالة والعراقة المبنية على احترام أصول القبيلة والنزعة القبلية.

قبيلة الجبير من الأشراف

إن صيت الجبير لم يقتصر فقط على شبه الجزيرة العربية بل إنهم قد شُهِروا في أكثر من دولة من الدول العربية التي تواجدوا فيها، فكان وجودهم في الدول العربية أشبه بهوية حصلوا عليها أُثبت بداخلها أن تلك القبائل هي قبائل عريقة، وذات تاريخ مستقيم، ومتماثل للفخر والعز العربي. حيث اتحد أبناء الجبير مع قبائلهم القحطانية التي تفرعوا عنها في أكثر من واقعة لمواجهة خطر قبائل البربر التي اجتاحت مساكنهم للسيطرة عل أماكنهم والمكوث فيها، أي الاحلال مكان قبيلة لقبيلة أخرى، فما كان من تلك القبيلة إلا وقفت وقفة الرجل الواحد دفاعاً عن عرضها وشرفها، وعند انتقالهم للدولة السعودية عملوا على الدفاع عن حدودها حفاظاً عليها، واستوطنوا هناك إلى يومنا هذا.

وش أصل قبيلة الجبير

من أصول عريقة، والفرع الذي تفرعت عنه هو فرع ثابت؛ فقد احتضنت هذه القبيلة فرسان، وشجعان من جميع أنحاء القبيلة، وهم من صُلب رجال، انتقلوا للدفاع عن قبيلتهم في وجه الخطر الذي كان يدور حول قبيلتهم، وبقيت رايتهم مرفوعة وخفاقة للإعلان عن وحدة القبيلة الواحدة تحت إمرة رجل واحد هو شيخ القبيلة. حيث أن أصل الجبير يتصل بهذيل، وهو الجد الأكبر لهم الذي يعود أصله إلى التميمي القحطاني العدناني، من قبائل بني عدنان، التي استمرت لعقود، وقرون تُدافع عن نزعتها القبلية، وتأثر تواجدها في شبه الجزيرة بما كان عليه العرب من تنقل وترحال دائم.

الجبير في السعودية من وين

الواقف أمام أوراق التاريخ العربي العريق للتعرف على عز وفخار هذه الأمة يجد بأن لها تاريخ عريق، ملؤه الانتصارات في معارك وحروب خاضتها مدافعة عن تواجدها، ورايتها وعزها، فإن من تلك القبائل قبيلة هذيل التي منها الجبير، وهم عائلة عريقة سكنت في السعودية بعد توحيدها، وبعد أن أصبحت مملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، واليوم هي من أكبر عائلات المملكة.

تحدثنا أعلاه عن الجبير وش يرجع، ومن وين من السعودية، وعن هذه القبيلة التي يعود أصلها إلى هذيل، من قبائل بنو تميم القحطانية، والذين انتقلوا من شبه الجزيرة، للإقامة في السعودية؛ فكثير ما نسمع باسم الجبير في العديد من المناطق السعودية.