من أي قبيلة الجعيدي وش يرجع

elham
2022-01-05T17:16:08+03:00
السعودية
elhamآخر تحديث : الأربعاء 5 يناير 2022 - 5:16 مساءً

من أي قبيلة الجعيدي وش يرجع، حين نبحث في تاريخ أنساب القبيلة العربية فإننا نتحدث عن تاريخ عريق مليء بالحكاية العريقة، فالقبيلة العربية منذ أن تواجدت في شبه الجزيرة العربية وهي تدافع عن نزعتها القبلية، وتحاول الحفاظ على حدودها، وقد كان فرسانها يتصدون للغزو الخارجي الذي كان يجتاح مساكنهم في كل حين، وعائلة الجعيدي من العائلات التي انشطرت عن قبائل بني عدنان، والتي انبثقت عنها القبائل القحطانية. حيث أن تاريخ أنساب العرب قد تحدث كثيراً عن نسب القبيلة العربية وأصولها، وجذورها، ومن ذلك الحديث عن الجعيدي وش يرجع.

أصل الجعيدي وش يرجع

إن أصل الجعيدي وجذورها ممتدة من جدهم الأكبر الذي عاش في كنف قبائل بنو عامر، فالقبيلة العامرية القحطانية هي مرد لعائلة الجعيدي، والتي اشتهرت في شبه الجزيرة العربية من جدها جعدة بن كعب بن ربيعة، فهم قبائل من الأشراف العرب، والذين خرج من بينهم الصحابة رضوان الله عليهم، ومن دخلوا في الإسلام إلى جانب نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. حيث أن الجعيدي من القبائل التي استوطنت في شبه الجزيرة، ولهم شهرة كبيرة فيها، وهم قبائل ذات نسب عريق، انتسبوا إلى آل جعيد العلا الشريه، من سارحة الأعياد.

قبيلة الجعيدي وش يرجعون

عند تتبع النسب العريق لهذه القبيلة وُجد أنها من بطون العتيبية، وهم فخذ من فخوذ الجعيد الجد الأكبر من قبيلة بني عامر، وهي عريقة امتد نسبها إلى كعب بن ربيعة، وهم من الأشراف، عاشت هذه القبيلة حياة الاستقرار بعد أن استقر أبنائها في الدولة السعودية الأولى، من ثم استقروا في الشمال، وانتقلوا إلى الإعمار في الرياض، وجدة، وبعضهم من السوارحة، وبني علي، والشرية انتقلوا للعيش في اليمن وفلسطين، وهم فرع من أفرع الجعيدي وقبيلتهم.

الجعيدي في السعودية من وين

انتقل الجعيدي ولد قبيلة العامرية من بنو تميم إلى الدولة السعودية باحثاً عن الاستقرار في تلك الدولة، وهذا الأمر كلفه بأن يقف إلى جانب قادة السعودية الأولى للدفاع عنها، واسترجاع حدودها من العثمانين، وذلك بعد حملة قام بها إبراهيم باشا للإطاحة بالسعودية، واستمرت هذه القبيلة في بقائها إلى أن تم ترسيم حدود المملكة العربية السعودية، وانتقلت بعض فروعها لفلسطين، ودول الشام.

وش يرجع الجعيدي العتيبي

بطن من بطون عتيبة، والتي تُعتبر أحد أعرق القبائل العربية التي استقرت في شبه الجزيرة، وعاش أبناء هذه القبيلة حياة الاستقرار في المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، ولعلهم قد انتقلوا للعيش في أكثر من دولة عربية، وهم قبائل من بني عامر العتيبي الذي انشق مع أبنائه من القبائل القحطانية، والذين يربطه بهم نسب عريق.

نسب الجعيدي من أي قبيلة

كثيرة هي المواقف التاريخية التي تم ذكرها في كتب الأنساب عن عائلة الجعيدي، وهم من أكثر العائلات شُهرة في الوطن العربي، والذين توجهوا للإقامة في السعودية، وكير من الدول العربية المجاورة، فإن القبيلة العربية اهتمت بالنزعة القبلية، وتركت لنفسها أثر في الدول التي استقرت فيها، وقدِمت إليها، ومن تلك الدول لبنان، وسوريا، وهي قبائل من الدواسر، والذين استقروا فيها منهم من لم يكن له من الذرية الكثير فبقي على أصله باسم عائلة الجعيدي، ومنهم من اتصل نسبه بعائلات أخرى منها الكلابية.

تحدثنا فيما سبق عن الجعيدي وش يرجع، ومن أي قبيلة، فهم قبائل عامرية، اشتهرت بنخوتها، وكرمها وشجاعتها، وتُعتبر أحد القبائل التي استمرت في زحفها نحو الدول العربية وصنعت لها تاريخ عريق هناك.