كم سنة دراسة الهندسة المعمارية في مصر

elham
الكليات والجامعات
elhamآخر تحديث : الأربعاء 5 يناير 2022 - 7:01 مساءً

كم سنة دراسة الهندسة المعمارية في مصر ؟ تُعتبر الهندسة المعمارية واحدة من أهم التخصصات في العالم، والتي تمكن خلالها الإنسان من تجسيد الفكرة المعمارية التي تجول في خاطره على أرض الواقع، فأصبحت الفكرة الخيالية التي تدور في مخيلته واقعاً ملموساً، والحقيقة أن طلاب الهندسة المعمارية يفخرون بتخصصهم؛ لأنه من أكثر التخصصات التي يحتاج الإنسان في الحياة، والتي تُعد جزء من هذا العالم. حيث أن دراسة الهندسة المعمارية تنقسم فيها سنوات الدراسة إلى نظري وعملي، وهنا سنتعرف إلى كم سنة دراسة الهندسة المعمارية في مصر.

تخصص الهندسة المعمارية

هو أحد التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات حول العالم، والذي يُساعد الإنسان في تصميم المباني والمؤسسات بالشكل المناسب بحسب المساحة، والموقع الذي يتواجد فيه البناء، وقد استطاع الإنسان عبر أعوام من إدخال الهندسة المعمارية في عمله وبنى الحضارات المختلفة، ومن الأبنية التي اعتمدت على الهندسة المعمارية الأهرامات التي بُنيت بإتقان، وإبداع لا مثيل. حيث أن تخصص الهندسة المعمارية يتم تدريسها خلال سنوات محددة، وتنقسم تلك الدراسة إلى جانبين: الجانب العملي، والجانب النظري، كما يخرج الطلاب إلى الميدان لتطبيق ما تعلمه كل منهم، ودرسه في الجامعة بشكل نظري.

ميزات دراسة تخصص الهندسة المعمارية

خلال سنوات دراسة الهندسة سيتعلم الطالب العديد من المهارات الهندسية التي يحتاج إليها في سوق العمل، وفي الحياة، كما ساعدت دراسة الهندسة في بناء الكثير من المباني، والحضارات العالمية التي كانت ضمن مشاريع تطوير الحضارة في العالم، ويتضمن برنامج دراسة الهندسة تصميم مشروع تخرج من خلاله يستطيع الطالب الحصول على شهادته الجامعية، وميزات دراستها:

  • تصميم المباني بحسب المساحة المحددة للبناء، والتصميم المناسب لها.
  • يحصل الطالب على شهادة إجازة في التصميم الهندسي الذي يُمكنه من الانخراط في سوق العمل للمساهمة في البناء من خلال وضع مُخططات متقنة ومميزة، وإلى جانب المهندس المعماري يقف المهندس المدني الذي يصمم الامدادات الخاصة بالمباني.

شاهد أيضاً: كم سنة دراسة الهندسة الطبية

كم سنة دراسة الهندسة المعمارية في مصر

يتوجه العديد من طلاب الثانوية العامة لدراسة تخصص الهندسة المعمارية، والتي تُعتبر من التخصصات التي يتوجه لدراستها الطلاب المتميزون في شهادة الثانوية العامة، والتي يتوجب على طلاب الجامعة قبيل تخرجهم وفي السنة الأخيرة تقديم مشروع هندسي ليتمكن من الحصول على الشهادة، وهناك العديد من الجامعات المصرية التي يتم تدريس الهندسة المعمارية فيها، مثل: جامعة الإسكندرية، وجامعة القاهرة، وأما عن سنوات الدراسة فهي في غالبية الجامعات المصرية تتراوح بين:

  • من ثلاث إلى أربع سنوات، وبعضها يمتد للسنة الخامسة والتي يتم خلالها تقديم مشروع تخرج من قبل الطالب، من ثم مناقشته.

تم الحديث عن كم سنة دراسة الهندسة المعمارية في مصر، والتي قد تصل إلى خمس سنوات بسبب مشروع التخرج الذي يقوم الطالب بتقديمه ومناقشته خلال السنة.