الجواب النبي ﷺ رخص الكذب في أحوال ثلاث في الحرب، على العدو على وجه ليس فيه غدر، كذب ليس فيه غدر. الثاني في الإصلاح بين الناس، تصلح بين قبيلتين، أو بين جماعتين فيكذب على هذه وهذه كذبًا؛ لا يضر أحدًا لمصلحتهم هم، لا يضر أحدًا من الناس فلا بأس.

الأحوال التي يجوز فيها الكذب

تسأل أختنا وتقول هل يجوز الكذب من أجل الإصلاح لغير الزوجين، فمثلًا عندما أقوم بالدعوة إلى طريق الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هل يجوز لي أن أستحدث قصة ... أكمل القراءة...

الحالات التي يجوز فيها الكذب لـ إبن باز

يجوز الكذب في حال كان الأمر ليس محرما شرعا ،كان يضر أحد الزوجين الآخر مثل ؛ استخدام الكذب كوسيلة لإسقاط أحد حقوقه الشرعية ، او التعدي على منفعته ، او يؤدي الكذب ... أكمل القراءة...

حكم الكذب مازحا

أيضاً يقول هل يجوز الكذب الممازح؛ أي الكذب مازحاً؟ الجواب الشيخ الكذب لا يجوز مازحاً ولا جاداً؛ لأنه من الأخلاق الذميمة التي لا يتصف بها إلا أهل النفاق، ... أكمل القراءة...

فتاوى واقوال وشرح وتفسير الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالىs ...

فتاوى واقوال وشرح وتفسير الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالىs ...
فتاوى واقوال وشرح وتفسير الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالىs ...

هل المراد بالكذب الكذب الحقيقي أم المعاريض والتورية؟ وإذا كان حقيقيا هل يقاس عليه مصلحة درء مفسدة؟ الجواب الكذب في ثلاث الأولى الحرب. الثانية حديث الرجل مع ... أكمل القراءة...

حكم الكذب على الزوجة وكذب الزوجة على زوجها - ابن باز

حكم الكذب على الزوجة وكذب الزوجة على زوجها - ابن باز
حكم الكذب على الزوجة وكذب الزوجة على زوجها - ابن باز

أما الكذب فلا بأس، قد تكذب عليه، أو يكذب عليها فيما لا يضر الناس فيما يخصهما؛ لقوله ﷺ في حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت -رضي الله عنها- «لم أسمعه يرخص ... أكمل القراءة...

المَطلَب الأوَّلُ الكَذِبُ على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - الموسوعة العقدية

وقال ابنُ عثيمين (الكَذِبُ على الرَّسولِ -عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ- هذا من الكبائِرِ؛ لأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم توعَّد من فَعَل ذلك) . انظر أيضا المَطلَب الثَّاني سَبُّ الصَّحابةِ ... أكمل القراءة...