فإن الشخص الذي أقيم عليه حد القتل أو غيره في الدنيا كان ذلك كفارة لذنبه -على الراجح من أقوال أهل العلم- ولن يعاقب عليه في الآخرة- إن شاء الله تعالى- ولأن اللّه تعالى أكرم من أن يعاقب عبده على ذنب مرتين-كما قال بعض العلماء- وهذا لا شك فيما إذا كان الذنب بين العبد وبين ربه.

هل تطبيق الحد مكفر للذنب في المذاهب الأربعة

هل تطبيق الحد مكفر للذنب في المذاهب الأربعة
هل تطبيق الحد مكفر للذنب في المذاهب الأربعة

هل تطبيق الحد مكفر للذنب في المذاهب الأربعة والراجح ؟ أكمل القراءة...

حكم العقاب الأخروي للذي أقيم عليه الحد في الدنيا

نعم يكفي، النبي ﷺ لما ذكر الشرك، وجملة من المعاصي قال في ذلك فما أدركه الله في الدنيا كان كفارة له فإذا أقيم الحد في الدنيا؛ كان كفارة له إذا مات على ذلك، ولم ... أكمل القراءة...

هل تسقط الحدود بالتوبة

وهكذا من ألقي عليه القبض على الزنا، أو على شرب المسكر؛ يقام عليه الحد، وهكذا من تاب بعد قتل النفس بغير حق؛ يقام عليه القصاص ... ضوابط التكفير · القضاء والقدر ... أكمل القراءة...

قواعد الأحكام في مصالح الأنام- الجزء رقم1

قواعد الأحكام في مصالح الأنام- الجزء رقم1
قواعد الأحكام في مصالح الأنام- الجزء رقم1

قاعدة فيما يوجب الضمان والقصاص · قاعدة فيمن تجب طاعته ومن تجوز طاعته ومن لا ... وقد فرق بعض المتأخرين بينهما بأن التكفير محو أثر الذنب، حتى كأنه لم ص 622  ... أكمل القراءة...

إسلام ويب - من فضائل شهر رمضان أنه شهر التوبة والمغفرة

من فضائل شهر رمضان أنه شهر التوبة والمغفرة، وتكفير الذنوب والسيئات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصلوات الخمس، ... أكمل القراءة...

مغفرة الله للقاتل التائب خاصة بحق الله ، أما حق المقتول فلا بد من أدائه - ...

مغفرة الله للقاتل التائب خاصة بحق الله ، أما حق المقتول فلا بد من أدائه - ...
مغفرة الله للقاتل التائب خاصة بحق الله ، أما حق المقتول فلا بد من أدائه - ...

القصاص يوم القيامة هو عدل الله المطلق ، وأول ما يقتص بين العباد هو ذنب القتل ، سواء تاب القاتل أم لم يتب ، والأدلة في ذلك مطلقة لم تفرق بين التائب وغيره . أكمل القراءة...

موقع إسلام ويب - جميع المواد

موقع إسلام ويب - جميع المواد
موقع إسلام ويب - جميع المواد

شرح رسالة في حديث الافتراق لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -، والتي فيها تقريرٌ لمنهج السلف في مسائل أصول الدين إجمالًا، وكلامٌ في باب التكفير، وبعض الأصول ... أكمل القراءة...