افضل دعاء في جوف الليل لقضاء الحاجة مستجاب

heba
ادعية اسلامية
hebaآخر تحديث : الثلاثاء 11 يناير 2022 - 3:54 صباحًا

افضل دعاء في جوف الليل لقضاء الحاجة مستجاب، يُعتبر الدعاء أفضل العبادات عند الله تعالى، وهو الطلب من الله ومناجاته لجب النفع ودفع الشر، وقد أمر الله تعالى عباده بالدعاء وحث عليه فقال جل جلاله: ” وقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِىٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”، وفي الدعاء أهمية كبيرة ففيه يتقرب المسلم لله، ويصلح نفسه، كما يستجيب الله له من يتمناه ويحلم به، ومن أفضل الأدعية دعاء جوف الليل لقضاء الحاجة، ولقد جاء في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية لقضاء الحاجة سنتعرف عليها في المقال.

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

يمر المسلم في حياته بالكثير من الصعاب، وحياة الدنيا ما هي إلا دار اختبار، لذلك نجد أن المسلم لا تضعف عزيمته إذا مر في مشكلة ما أو مصيبة، بل يحتسب عند الله تعالى يدعوه في جوف الليل، ويكون صابراً راضياً بقدر الله تعالى وما أتاه من خير أو شر، وفي هذه الفقرة نقدم دعاء لقضاء أصعب الحوائج:

  • “لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك”.

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

يلجأ المسلم لله تعالى من خلال الدعاء، وهو من أسهل الطرق للوصول إلى المولى عزوجل وبدون وسيط، لذلك كل شخص في نفسه حاجة عليه أن يدعو الله تعالى ويطلب ما يتمنى، والدعاء متاح في كافة الأوقات والأماكن، وأفضل الأوقات لدعاء ثلث الليل، والله تعالى يكون قريباً من العباد ويسمع لهم، ويستجيب دعواتهم لقضاء الحوائج:

  • لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ بيَدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  •  اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ.

دعاء لقضاء الحاجة في نفس الوقت

يعتبر اختيار الوقت المناسب للدعاء من الأمور المهمة لكي يستجيب الله تعالى للمسلم دعائه، مثل: يوم عرفة، شهر رمضان، يوم الجمعة، آخر الليل، وفي السجود، وبين الآذان والإقامة وغيرها، وفي هذه الفقرة نقدم دعاء قضاء الحاجة في نفس الوقت:

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ.
  • يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا ابراهيم اللهم سخر لي زوجا يخافك يارب العالمين بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك انت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السماوات والارض يا حي يا قيوم.

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

يعد قيام الليل والدعاء في الثلث الأخير من الليل من أفضل الأمور اليت يمكنها أن يفعلها المسلم لنيل رضا الله تعالى وثوابه العظيم، والله تعالى ينزل في هذا الوقت على السماء الدنيا ويسمع دعوات العباد ويستجيب لها، والدليل قال عليه الصلاة والسلام: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له)، وفيما يلي نقدم لكم دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق:

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء. وأنت الآخر فليس بعدك شيء. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء. وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.

دعاء في جوف الليل للزواج

يوجد العديد من الأدعية الخاصة بالزواج، والتي تسهل أمور الفتاة والشاب وتحقق له كل ما يتمنى، ويعد أفضل الأوقات للدعاء للزواج جوف الليل، وفيما يلي نقدم دعاء في جوف الليل للزواج:

  • اللهم إنى أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و احفظهم لي في نفسي و مالي و اوسعهم رزقا و اعظمهم بركة و قدر لي و لدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي و مماتي اللهم زوجني رجلا صالحا تقر به عيني و تقر بي عينه يا ذا الجلال و الاكرام.
  • اللهم انى اعوذ بك من بوارى وتاخر زواجى وبطئه وقعودي واسالك أن ترزقنى خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وان تقنعه وأهله بى وتقنعني واهلى به.
  • اللهم ارزقني بزوج صالح , تقي هني عاشق لله و رسوله , ناجح في حياته ، أكن قرة عينه و قلبه، و يكون قرة عيني و قلبي.
  • اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم أن دعاك في ظلمات ثلاث: ظلمة الليل , و ظلمة البحر، و ظلمة بطن الحوت، فاستجبت له و أنجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم ارزقني الزوج الذي يخافك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

قدمنا لكم افضل دعاء في جوف الليل لقضاء الحاجة، وهو من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة، ويمكن للمسلم أن يدعو بها في أي وقت، ويعد جوف الليل أفضل الأوقات لدعاء قضاء الحاجة وكافة الأدعية الأخرى.