ما نوع النقل الذي يعتمد على البروتينات الناقلة ولا يتطلب طاقة خارجية

سائد الحصيني
تعليم
سائد الحصينيآخر تحديث : الجمعة 11 يونيو 2021 - 6:25 صباحًا

ما نوع النقل الذي يعتمد على البروتينات الناقلة ولا يتطلب طاقة خارجية، يعتبر البروتين الناقل من الحركات المستخدمة بالايونات، والجزيئات الصغيرة او الكبيرة، وذلك يكون عبر غشاء خلوي، وتنقسم هذه الاغشية الى نوعان من البروتينات الداخلية التكاملية، والبروتينات الخارجية الطرفية، حيث ان البروتينات الناقلة هى  البروتينات الداخلية والتى تخترق كلا من طبقتى الدهون، حيث تساعدهذه البروتينات فى نقل المواد من خلال انواع النقل البسيط او النقل النشط، ولمعرفة ما نوع النقل الذي يعتمد على البروتينات الناقلة ولا يتطلب طاقة خارجية، سوف نوضح تفاصيل الموضوع عبر تناول سطور المقال على النحو التالي.

ما هو نوع النقل الذي يعتمد على البروتينات الناقلة ولا يتطلب طاقة خارجية

النقل الخلوى او النقل فى الخلايا يتركز على حركة وتهريب الجزيئات داخل وخارج الخلايا، حيث يعتبر تبادل الجزيئات بين هذه الاجزاء ظاهرة رئيسية للتشغيل الصحيح للكائنات الحية، وقد تتوسط تلك العملية سلسلة من الاحداث، مثل احتمال الاغشية، والاغشية هى المسؤولة عن تحديد الخلية.

ما هو تعريف النقل النشط

يعد النقل النشط طريقة من الطرق المستخدمة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي للخلية الحية، فهو يعمل على نقل المواد والجزيئات المختلفة من المنطقة الأقل تركيز إلى المنطقة الأعلى تركيز، حيث انه لحدوث هذه العملية فهى تحتاج الى جزيئات الطاقة ATP وبروتين ناقل، كذلك تتم عملية النقل النشط للجزيئات والأيونات عن طريق البروتينات الموجودة في الخلية من خلال البروتينات النقل التي توجد في الغشاء، حيث تحتوي البروتينات على مستقبلات لترتبط مع الجزيئات وتقوم بنقلها إلى داخل الخلية.

أنواع النقل النشط

ينقسم النقل النشط الى نوعان من النقل ويختلف كل منهما عن الاخر وهما كالتالى:

  • النقل النشط الأولي: هو نوع نادر الاستخدام ويتم فيه استخدام جزيئات الطاقة ثلاثي فوسفات الأدنوسين ATP كمصدر للطاقة في النقل النشط الأولي، حيث يتم استهلاك يستهلك جزء كبير من الطاقة.
  • النقل النشط الثانوي: حيث يستخدام فى هذا النوع من النقل، فرق الجهد الكهروكيميائيي الذي ينشأ نتيجة ضخ الأيونات إلى خارج الخلية لتصبح قادرة على نقل الجزيئات عبر الغشاء.

 نوع النقل الذي يعتمد على البروتينات الناقلة ولا يتطلب طاقة خارجية

  • نوع النقل الذي يعتمد على البروتينات الناقلة ولا يتطلب طاقة خارجية هو النقل المنفعل، حيث لا يتطلب النقل المنفعل طاقة، وتمكنت الجزيئات من عبور الغشاء عن طريق الانتشار السلبي، عن طريق القنوات المائية أو عن طريق الجزيئات المنقولة، وبذلك يتم تحديد اتجاه النقل النشط من خلال تدرجات التركيز بين جانبي الغشاء.