كم يبلغ عدد سكان الاردن 2022

محاسن مهدي
منوعات
محاسن مهديآخر تحديث : الأربعاء 25 مايو 2022 - 1:16 مساءً

كم يبلغ عدد سكان الاردن 2022، تُعتبر المملكة الهاشمية الأردنية أحد أهم بلاد الشام وقد اكتسبت أهميتها من الموقع الجغرافي الخاص بها في جنوب غرب آسيا وتوسطها دول الشرق الأوسط بوقوعها في المركز حيث تتمركز في جنوب بلاد الشام وشمال شبه الجزية العربية، ويُعد السكان في المملكة المكون الأساسي لاستمرار تاريخها المجيد والممتد منذ آلاف السنين حيث يزداد عامًا بعد عام وفقًا لعوامل الخصوبة لدى الرجال والنساء، فهل تعرف عزيزي القارئ كم أصبح عدد سكان الأردن 2022 ..

الموقع الجغرافي للأردن

يُعتبر موقع المملكة الأردنية الهاشمية موقعًا متوسطًا لدول الشرق الأوسط حيث تقع في الجنوب من بلاد الشمال والشمال من شبه الجزيرة العربية وقد أدى هذا الموقع إلى تنوع الحياة الاقتصادية فيها بالإضافة إلى تنوع السكان.

يحدها من الشمال سوريا ومن الغرب فلسطين بينما يحدها من الشرق العراق وفي الجنوب ترتبط بالمملكة العربية السعودية وتطل على خليج العقبة والذي تم تصنيفه كمنفذ بحري وحيد للمملكة الهاشمية.

تُعد الجبال من أهم مظاهر التضاريس في المملكة ومن أبرز الجبال في الأردن جبال عجلون وجبال الشراة وجبل أم الدامي الذي يُعد أعلى قمة جبيلية ويصل طوله إلى 1854 مترًا.

لماذا سميت الأردن بهذا الاسم ؟

تم تسمية الأردن بهذا الاسم نسبًة إلى نهر الأردن وتُشير كلمة Jordan إلى رافد النهر المقدس والذي يمر في الاردن من جور بانياس ورافده اللدان.

وتعني كلمة الأردن الشدة والغلبة كما يُشار إلى أن سكانها أحفاد نوح عليه السلام كما تعني جوردن المنحدر أو السحيق .

تم تأسيس الإمارة الأردنية في العام1921 وكانت تابعة للإدارة البريطانية  ومن ثم حصلت على استقلالها في العام 1946.

كم يبلغ عدد سكان الاردن 2022؟

تقوم هيئة الإحصاء العامة في المملكة الأردنية الهاشمية بتنفيذ تعداد للسكان مرة كل خمس سنوات وذلك في إطار تحديث البيانات الخاصة بالسكان والمساكن وتفاصيلهم المتعلقة بالتعليم والصحة والعمل وغيرها من الأمور الاجتماعية والاقتصادية.

وبحسب البيانات الرسمية لآخر تعداد للسكان في الاردن فإنه جاوز الـ 10 مليون شخص بـ 799 ألف آخرين ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان في السنوات الأخيرة نتيجة النمو الطبيعي للسكان بالزواج والتناسل حيث من المتوقع أن يصل مع نهاية العام الجاري 2022 إلى 11 مليون شخص في مختلف أرجاء المملكة.

كيف يتم احصاء عدد السكان في الأردن؟

تقوم دائرة الاحصاءات العامة في المملكة الأردنية الهاشمية باتباع نظام معين في التعداد وذلك يتوافق مع التطور الحاصل في عمليات العد والإحصاء وفي الآونة الأخيرة باتت تستخدم التعداد الرقمي من أجل الوصول إلى المعلومات الخاصة بالسكان وتحليلها ومن ثم نشرها للاستفادة منها في الدراسات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

ومن أبرز تقسيمات الإحصاء السكاني التي يتم الاعتماد عليها في عملية التعداد التقسيمات الإدارية للمملكة، فضلًا عن تقسيمات تتعلق بالعمر والجنس ومكان المعيشة وغيرها.