نسب القبول في الجامعات السعودية 2022، وفقًا للترتيب العالمي للجامعات في العالم العربي فإن الجامعات السعودية من أكثر الجامعات التي يُشار إلى قوة أدائها الأكاديمي وجودة الخريجين منها في سوق العمل سواء على المستوى المحلي أو المستوى العربي والدولي إذ أن خريجي الجامعات السعودية ينتشرون في وظائف مختلف حول العالم ويُشهد لهم بالأداء المتميز والنجاح المحقق في وظائفهم سواء في السلك الدبلوماسي أو التعليمي والأكاديمي أو على المستوى التقني والطبي، ولذلك تهتم الجامعات بأن تكون نسب القبول فيها مرتفعة لاختيار النخب في مختلف التخصصات، فما هي نسب القبول في الجامعات السعودية 2022.

الجامعات السعودية 2022

تعتمد وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية على مؤسساتها الأكاديمية في إبراز هويتها بين مختلف دول العالم على المستوى العربي والدولي وتُعد الجامعات أحد أبرز المؤسسات التعليمية التي توليها اهتمامًا نظرًا لما تقوم عليه من تخريج فئات قادرة على النهوض بالوطن السعودي على مختلف المستويات.

والناظر للمؤسسات التعليمية في المملكة يجد أنها تضم ما يزيد عن 30 جامعة حكومية فيما يبلغ عدد الجامعات الخاصة قرابة ال12 جامعة بالإضافة إلى وجود عدد من الكليات العامة والخاصة وعدد من المؤسسات العسكرية التأهيلية.

نسب القبول في الجامعات السعودية 2022

تُعد نسب القبول المحدد الأساسي التي يتم على إثرها تحديد عدد الطلاب في الكليات والتخصصات المختلفة ويُمكن تحديد نسب القبول وفقًا لنسب النجاح في الثانوية العامة بالإضافة إلى طبيعة الكلية التي يتم الدراسة فيها فالكليات العلمية تتمتع بنسب قبول عالية خاصة كليات النخبة كالطب والهندسة والصيدلة وغيرها بينما كليات الشريعة والآداب والتربية فإن معدلات القبول فيها تكون أدنى .

نسب القبول في جامعة ام القرى 2022

تُعتبر جامعة ام القرى بالمملكة العربية السعودية من أبرز الجامعات في المملكة ويعود تاريخ انشائها إلى العام 1949 واستطاعت أن تُخرج الكثير من العلماء في مختلف التخصصات والذين شُهد لهم بالعلم والتجربة العملية المميزة على كافة الأصعدة.

وبالاطلاع على نسب القبول للعام الجاري 2022 -2023 في جامعة ام القرى فقد تبين أن أدنى نسب القبول في الأقسام العلمية هي حصول خريج الثانوية العامة في الفرع العلمي على 50% فما فوق بينما في فرع القدرات العامة يجبأن يُنهي اختبارات القبول بنتيجة تزيد على 30% وأن يحصل على 20% في الاختبار التحصيلي الخاص بالكلية التي يرغب بالوصول إليها والدراسة فيها.

أفضل الجامعات السعودية 2022

وفقًا للترتيب المحلي للجامعات في المملكة العربية السعودية فقد تم تصنيف الجامعات من الأقوى إلى الأقل قوة من حيث المخرجات التي تُقدمها من الخريجين للسوق المحلي وبحسب ذلك الترتيب فإن جامعة الملك عبد العزيز تتصدر القائمة تليها جامعة الملك فهد للتعدين والبترول ومن ثم جامعة الملك سعود وجامعة أم القرى وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

يذكر أن اختيار هذه الجامعات من بين الجامعات الأقوى يعود إلى احتلالها مراتب متقدمة بين الجامعات العالمية حيث يقع معظمها في الترتيب المئوي الأول للجامعات حول العام فجامعة الملك عبد العزيز تحتل الترتيب الأول على مستوى الوطن العربي بين الجامعات والترتيب 143 على المستوى العالمي.