هل المها العربي مهدد بالانقراض؟ شهدت المملكة العربية السعودية في الأيام الأخيرة وتحديدًا محمية الملك سليمان بالمملكة ولادة أول مها عربي بعد غياب دام قرابة تسعين عامًا، وذلك في إطار سعى المملكة والقائمين على الثروات الطبيعية فيها إلى إعادة أنواع مختلفة من الحيوانات إلى واجهة الحياة البرية بعدما أصبحت مهددة بالانقراض، وما إن تم الإعلان عن ولادة المها العربي حتى انتشر الخبر في مواقع السوشيال ميديا وبدأ الكثير من الرواد التساؤل حول المها العربي وهل هو مهدد بالانقراض؟

المها العربي ويكيبيديا

يُعتبر المها العربي أحد أنواع الظباء وكان ينتشر بشكل كبير في الوكن العربي ويتميز بسماته الشكلية الجميلة فعيونه ساحرة الجمال واسعة ولامعة ونقية البياض بينما رقبتها طويلة وملفتة للنظر وقرونها كذلك طويلة ورقيقة وهي تختلف عن قرون الذكر منها التي تُعد أقصر قليلًا وأكثر سمكًا، ويتميز المها العربي بوجود بعض المناطق السوداء أو الداكنة في مختلف أجزاء جسده خاصة في منطقة الوجه والقرون والحوافر وذلك من أجل مساعدتها على امتصاص أشعة الشمس في فصل الشتاء ما يُشعرها بالدفء.

يذكر أن المها تقوم باستخدام قرونها الطويلة في الدفاع عن نفسها إذا ما وقت ضحية للحيوانات المفترسة في الصحراء، فهي تُمكنها من القضاء على الحيوانات المهاجمة لها.

اقرأ ايضًا:  من روايات اناتول فرانس

التكاثر في حياة المها العربي

يُعرف عن حيوان المها العربي أو ما يُسمى بالوضيحي أنه من الحيوانات الاجتماعية حيث يُكون جماعات قد تصل إلى 100 وتكون عبارة عن عائلات بأكملها تتكون من الذكور والإناث وما يُنجبوه من صغار، وتتميز المها العربي عن بقية الحيوانات البرية بعدم وجود موسم معين للتكاثر فهي ممكن أن تلد صغارها في أي وقت ويكون مولودها صغير واحد فقط في كل عملية ولادة ومن ثم بعد عملية الفطام والتي تتراوح بين 3 -4 أشهر يُمكن أن تنجب آخرين وخلال عملية الفطام يبدأ الصغير بتغيير جسمه وتظهر العلامات ذات اللون الداكن وعندها يكون الصغير قد نضج ويُمكنه القيام بعملية التكاثر في سن العامين والثلاث أعوام وهكذا..

هل المها العربي مهدد بالانقراض؟

وفقًا للدراسات الدولية المهتمة بالبيئة البرية وما يُوجد فيها من حيوانات فإن المها العربي من الحيوانات المهددة بالانقراض ، ومنذ السبعينات من القرن الماضي واجهت الانقراض بعد أن تم قتل آخر مها عربي في صحراء الربع الخالي.

ولكن في السنوات الأخيرة وفي إطار اهتمام المملكة السعودية بإعادة الحياة البرية إلى طبيعتها عمدت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية إلى التعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية إلى إطلاق مبادرة لإعادة إنتاج المها العربي في السعودية وبالفعل قامت الهيئتان بإطلاق المها الوضيحي في المحمية خلال مارس الماضي من أجل إعادة توطينه بعد أن كان مهددًا بالانقراض ونجحت التجربة في الأيام الأخيرة وشهدت المحمية ولادة أول مها عربي بعد غياب تسع عقود كاملة.

للمزيد طالع : من هو خالد الزعاق ويكيبيديا