كم نسبة النجاح في اختبار القدرة المعرفية 1443

محاسن مهدي
2022-06-14T12:52:44+03:00
الكليات والجامعات
محاسن مهديآخر تحديث : الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 12:52 مساءً

كم نسبة النجاح في اختبار القدرة المعرفية 1443، يُعد اختبار القدرة المعرفية جملة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، ويتمكن من خلاله إصدار الأحكام وتقييم  المواقف الحياتية بالإضافة إلى اكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يعيش فيها والتكيف مع الظروف والأحوال والشروط لتلك البيئة.

أهمية اختبار القدرة المعرفية في السعودية

يكتسب اختبار القدرة المعرفية في المملكة السعودية أهميته من كونه متطلب للتقدم على مفاضلات الوظائف الإدارية للرجال والنساء من حملة البكالوريوس والماجستير في الوظائف بمختلف الهيئات الحكومية والأهلية بالمملكة، حيث تسعى وزارة الخدمة المدنية إلى الاعتداد بنتائجه إلى جانب العديد من الاختبارات المعرفية الخاصة بالمفاضلات الوظيفية لتحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين كافة المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمية المختلفة الحكومية والأهلية المحلية والخارجية، ولذلك يهتم الكثير من الموظفين في المملكة بالتسجيل والالتحاق بهذه الاختبارات وقت الاعلان عن التسجل لتقديمها من أجل تطوير قدراته أثناء عمله الوظيفي ليصبح أكثر كفاءة واتقان لمهام عمله.

اقرأ المزيد : نموذج اختبار القبول في المعهد التقني السعودي لخدمات البترول 1443

كيفية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يتم التسجيل لاختبار القدرة المعرفية من خلال عدد من الخطوات يُحددها المركز الوطني للقياس والتقويم وهذه الخطوات تتم الكترونيًا من خلال موقع المركز الوطني للقياس والتقويم وهي كالتالي:

  • ادخل إلى رابط المركز الوطني للقياس
  • قم بإنشاء حساب عن طريق إدخال البيانات الرسمية كما هي في السجل المدني.
  • سيتم إعلامك بمعلومات تحتوي على اسم مستخدم وكلمة مرور تمكنك من الدخول إلى الموقع
  • اختر الاختبارات المتاحة للتسجيل
  • قم بالتسجيل لاختبار قدرات معين
  • قم بتحديد مكان الاختبار وفقًا للحالة المكانية سواء داخل المملكة أو خارجها
  • حدد نوع الاختبار محوسب أو ورقي وفي هذا العام بسبب انتشار فايروس كورنا فإن تقديم الاختبارات سيكون محوسبًا فقط
  • يتم تحديد المركز والوقت المناسب الذي يُقدم فيه المستفيد الاختبار
  • تأكيد معلومات المستفيد على الموقع من أجل اعتماد الطلب

ونهايًة تظهر تعليمات الاختبار ويتعين على المستفيد الموافقة عليها ليتم تأكيد الحجز عبر المنصة الإلكترونية ومن ثم تتم عملية المتابعة وصولًا لعملية دفع الرسوم للتمكن من الدخول الى الامتحان في الوقت المحدد.

كم نسبة النجاح في اختبار القدرة المعرفية 1443

يُعد النجاح في اختبار القدرة المعرفية أمرًا مهمًا للمسجل فيه وذلك ليتمكن من التنافس على العديد من الوظائف والفرص المتاحة وقد تم تحديد نسبة نجاح معينة لاختبار القدرة المعرفية بدونها لا يُمكن منح الشهادة ويتعين على الشخص أن يُعيد إجراء الاختبار مجددًا.

وبحسب ما تم الإعلان عنه من قبل الهيئات الخاصة بالقياس والتقويم في المملكة فإن نسبة النجاح في اختبار القدرة المعرفية 1443 هي الحصول على 50 درجة فما فوق.

ماذا يقيس اختبار القدرة المعرفية

يحتوى اختبار القدرة المعرفية الذي يستند إليه في عمليات المفاضلة في الوظائف، على أربع مهارات هي:

– مهارات تتعلق بالقدرة اللفظية ويمكن من خلالها قياس قدرة الفرد على فهم المعاني والكلمات وإمكانية استخدامها بالشكل الصحيح في الفقرات والنصوص المختلفة والتي تُوكل مهامها له.

– مهارات القدرة الكمية، ومن خلالها يتم قياس كم المعلومات التي يستطيع الفرد معالجتها والتعامل معها على أسس واضحة وسليمة وصولًا إلى اتخاذ قرارات صائبة.

– مهارات القدرة الاستدلالية، وتقيس عملية التفكير المنطقي وعمليات الاستنباط للنتائج واستقراء للمستقبل  بما يوجد من معلومات.

– مهارات القدرة المكانية وهذه تتعلق بمعرفة مدى التكيف البصري لدى الشخص باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية  الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد

اقرأ أيضًا: نموذج اختبار كيمياء أول ثانوي مسارات 1443