الحج واجب على المستطيع في العمر مرة واحدة، أما العمرة فحكمها، الحج أحد أركان الإسلام الخمسة ويتم تدريس الحج وأساسيات القيام به وكافة المشاعر المخصصة له في الكتب المنهجية الصادرة عن وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، واليوم بالتزامن مع استعداد الطلبة للدخول إلى الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث والأخير من العام الدراسي2022 – الموافق 1443 فقد صعد البحث من قبل الطلبة حول حكم العمرة وذلك ضمن سؤال الحج واجب على المستطيع في العمر مرة واحدة، أما العمرة فحكمها؟ وسنحاول في السطور التالية الإجابة.

الحج والعمرة في الإسلام

يُعتبر الحج طقس ديني وشائع في الديانات المختلفة، وحج المسلمين يتم من خلال التوجه إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وحكمه في الإسلام أنه واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين وهو فرض عين لما جاء في آيات الله :” وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا ونساءً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”.

أما العمرة فهي في الاصطلاح الشرعي زيارة المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك خاصة، كالطواف، السعي والحلق. وهي مشروعة بأصل الإسلام.

حكم العمرة في الإسلام

اختلف العلماء في آرائهم حول الحكم الشرعي للعمرة فمن من رأى بالوجوب ومنهم من رأى بأنها سنة يُمكن ألا يفعلها الإنسان المسلم وكل فريق من اصحاب الرأيين دلل على صحة رأيه بما ورد في الكتاب والسنة، أما من يقول بوجوب العمرة فهم أئمة المذهب الحنبلي والشافعي وقد دعموا رأيهم بما رواه أهل السنن عن أبي رزين العقيلي أنه أتى النبي محمد فقال: “إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، فقال النبي: حج عن أبيك واعتمر”، وما ذكر في القرآن: :”وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ”.

فيما يرى أئمة المذهب المالكي والحنفي بأن العمرة سنة ودللوا على ذلك بحديث رواه جابر بن عبد الله أن النبي محمد سئل عن العمرة: “أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك”.

متى تم فرض العمرة في الاسلام

وافق فرض العمرة في الاسلام في السنة التاسعة للهجرة، وهي بخلاف الحج لا يُمكن الاعتداد لها بأيام معينة للقيام بمناسكها فيصح أداؤها طول العام، و تبدأ مناسك العمرة بأن يقوم المعتمر بالإحرام من المواقيت المحددة، ثم التوجه إلى مكة ودخول المسجد الحرام، يقوم المعتمر بعد ذلك بأداء الطواف ثم السعي بين الصفا والمروة، وتنتهي المناسك بالحلق أو التقصير.

الحج واجب على المستطيع في العمر مرة واحدة، أما العمرة فحكمها

تم إيراد السؤال ضمن الأسئلة المنهجية الخاصة بمادة التربية الدينية والتي يستعد الطلاب في المملكة السعودية الدخول إلى اختباراتها النهائية في الأيام القليلة القادمة وإن الإجابة على هذا التساؤل قد تم إيرادها بالتفصيل في السطور السابقة من خلال تفصيل معنى الحج والعمرة بالإضافة إلى بيان حكمهما فالحج واجب على المستطيع مرة واحدة في العمر بينما العمرة فهناك من يُشير إلى أنها سنة وهناك من يُشير إلى أنها واجبة وهي تختلف عن الحج في أن الإنسان المسلم يُمكن أن يؤديها على مدار أيام العام وليس محدودة بوقت محدد إلا في الحج.