سبب وفاة ايليا نقل الاقتصادي الاردني، توفي رجل الأعمال الأردني إيليا نقل “أبو غسان”، أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 93 عامًا، وتداول رواد المواقع الاجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية الكثير من المعلومات حول الرجل  الذي استطاع أن يُساهم في بناء المؤسسة الاقتصادية العتيدة في المملكة، فمن هو إيليا نقل وما هي تفاصيل سيرته الذاتية وما هو سبب وفاته.

من هو ايليا نقل ويكيبيديا

عرف الوطن الأردني ايليا نقل من خلال اسهاماته الاقتصادية في المملكة الهاشمية منذ أن كان شابًا حيث تدرج في العديد من الوظائف التي جعلت اسمه يعلو على قائمة الاقتصاديين في الأردن.

وقد ولد ايليا نقل في الرملة عام 1928 في الداخل المحتل، ولما صار في مرحلة الجامعة كانت المأساة التي ألمت بالشعب الفلسطيني باحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية عام 1948 فهاجر مع عائلته إلى الأردن وكان في الهجرة ما كان من تحويل مسار حياته وتغيير طموحه.

كيف حول إيليا نقل الفقر إلى نجاح دائم

كان يحلم بدراسة الهندسة إلا أن فقره منعه من ذلك وبدأ بالعمل بالشهادة الثانوية فعمل محاسب ليتمكن من إعالة اسرته ومن ثم اتجه إلى صقل عمله بالدراسة الأكاديمية فأنهى أحد التخصصات المتعلقة بدراسة التجارة والمحاسبة من الجامعة الأمريكية في لبنان والتي سافر إليها بعد مكوثه في الأردن ثلاث سنوات حيث حصل على إعفاء من تكاليف الدراسة.

كان ناجحًا نجاحًا باهرًا وبعد عودته إلى الأردن استطاع أن يُؤسس شركة استيراد وتصدير في العام 1952 وعمل على تسييرها بكافة الخبرات التي حصل عليها على مدار السنوات السابقة

في العام 1955 قام باستيراد ماكنة الورق من أحد الشركات الألمانية وأخذ يعمل عليها في سوق السكر آنذاك وأنتج الماركة العالمية للمناديل الورقية فاين وفي العام 1962 افتتح مصنعًا لإنتاج المناديل الورقة واستمر في تطوير أعماله خارج الأردن فافتتح في بداية السبعينيات مصنعًا آخرًا في لبنان وبعدها صعد عالم التجارة وظل يخطو فيه خطوات ثابتة.

كم تبلغ ثروة ايليا نقل

كانت البداية المالية التي استثمر فيها ايليا نقل خبراته في التجارة وعمليات الاستيراد والتصدير فقط 1700 دولار أمريكي كانت ثمن آلة صنع الورق التي استوردها من ألمانيا لكن هذه الأموال نمت باستمرار واستطاع أن يُحقق من خلالها ثروة قدرت بملايين الدولارات فبات يمتلك مجموعة شركات نقل التي تُصدر منتجاتها الورقية إلى أكثر من خمسة وأربعون دولة حول العالم  فيما تضم شركته ما يزيد عن 6 آلاف موظف في ثمانية فروع لها في البلاد العربية.

سبب وفاة ايليا نقل الاقتصادي الاردني

لم يفصح عن سبب وفاة الاقتصادي الأردني من أصول فلسطينية ايليا نقل ولكن يُشار إلى أنه كان يُعاني من بعض الأمراض المزمنة بسبب تقدمه في العمر إذ جاوز عمره التسعين عامًا ويُرجح أن يكون ذلك سبب وفاته.

ما هي ديانة ايليا نقل

وفق المعلومات التي تتوارد إلينا حول الاقتصادي الاردني من اصل فلسطيني ايليا نقل فإنه يعتنق الديانة المسيحية إذ تبين من مراسم تشيع جنازته ظهر اليوم الخميس السادس عشر من يونيو إذ انطلقت من كنيسة أم الحيران كما أعلنت عائلته أن جناز الثالث والتاسع والاربعين عن روحه ستكون في كنيسة دخول السيد الى الهيكل للروم الارثوذكس / الصويفية، وحددت مكان العزاء في منزله بمنطقة عبدون – شارع سعد زغلول لمدة 3 ايام وأنها ستعمل على الاستعاضة عن الاكاليل بالتبرع لجمعية الملاذ للرعاية الانسانية التي سيتواجد مندوبها في باحة كنيسة المقبرة.