أجرت مؤسسة ريد سير كونسلتنج RedSeer Consulting دراسة مؤخرًا أكدت فيها على أن أعداد اللاعبات الإناث في المملكة العربية السعودية وبلدان الشرق الأوسط وقارة أفريقيا تفوق أعداد اللاعبين الذكور في ألعاب الفيديو.

توقعات بزيادة عوائد ألعاب الفيديو خلال السنوات القادمة

وفقًا للدراسة التي أجرتها مؤسسة ريد سير كونسلتنج المتخصصة بخدمات الأون لاين، أشارت إلى أن اللاعبات في المملكة العربية السعودية قد تجاوزت أعدادهم اللاعبين الذكور بنسبة 1 بالمائة ، أما في الإمارات العربية المتحدة فما زال أعداد اللاعبين الذكور يتجاوز أعداد الإناث في مجال ألعاب الفيديو بنسبة تقدر بـ 64 بالمائة، وتوقعت المؤسسة بتفوق أعداد اللاعبات الإناث عن اللاعبين الذكور خلال السنوات القليلة القادمة.

من ناحية أخرى، نوهت المؤسسة إلى أن النساء سيكون لها دورًا بارزًا وكبيرًا في رفع معدل العوائد من ألعاب الفيديو في كل من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي حلول عام 2025، من المرجح أن تصل نسبة العوائد من ألعاب الفيديو إلى 5 مليار دولار أمريكي.

وفي السياق ذاته، صرح سيزر ديقيرميناسي مدير شركات الألعاب والتطبيقات والأعمال في تركيا وباكستان أن أعداد النساء تطغى على المشهد في مجال ألعاب الفيديو أكثر بكثير من الذكور خلال الأشهر الحالية، مؤكدًا على أن السنوات القليلة المقبلة ستشهد تنوعًا في المحتوى والنمط الذي ستقدمه الشركات المختصة في مجال الألعاب، وهنا نسرد لكم  مقارنه بين الرجال والنساء في العاب الاون لاين

 

السعودية تستضيف أكبر حدث عالمي في مجال الألعاب الإلكترونية

في حدث كبير على مستوى العالم العربي، تستعد المملكة العربية السعودية لإقامة ما يعرف بـ Gamers Season كأكبر مهرجان في الشرق الأوسط للألعاب الإلكترونية والرياضات المتنوعة.

ومن المرجح أن يستغرق الحدث الرياضي 8 أسابيع بدءً من منتصف الشهر الحالي حتى الثامن من الشهر المقبل، وبحسب ما نشرت وسائل الإعلام السعودية، فإن الحدث يشكل نقلة نوعية لمحبي ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية، ويحمل الحدث شعارًا خاصًا تحت مسمى بوابتك نحو العالم.

جوائز وبطولات ضخمة

وفقًا لتصريحات مسؤولي تنظيم الحدث الرياضي الكبير في المملكة العربية السعودية، فإن العمل على بناء موقع ضخم للحدث العالمي مزود بأحدث التقنيات التكنولوجيا؛ ليضفي على الزوار تجربة لعب فريدة من نوعها، وأكد المسؤولين على أن بوليفارد الرياض سيتي سوف يضم كافة الأنشطة الرياضية الخاصة بالحديث الرياضي موسم الجيمرز، الذي سوف يشمل على العديد من البطولات التنافسية بمشاركة أبرز اللاعبين على مستوى العالم تحت بطولة منافسات النخبة، ويقدر مجموع المكافأة المالية التي سيحصل عليها الفرق الفائزة أكثر من 14 مليون دولار أمريكي.

محاور الحدث الرياضي Gamers Season

يشرف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية على أربع محاور أساسية للحدث الرياضي، منها:

  • عروض ترفيهية
  • حفلات راقصة وموسيقية
  • منافسات وبطولات في الألعاب الإلكترونية
  • قمة العالم التي تضم قادة الألعاب الإلكترونية والخبراء من جميع أنحاء المعمورة.

الحدث الرياضي سيضم 1000 نشاط ترفيهي ضمن الفعاليات المخصصة، إضافة إلى عدد كبير من الحفلات الموسيقية بحضور عدد كبير من النجوم العالم وصناع المحتوى المحليين، وأكد الاتحاد على أن العديد من القنوات التلفزيونية والمحطات الفضائية ستنقل الحدث الرياضي بالعديد من اللغات المتنوعة.

 

أبرز الألعاب الإلكترونية لهذا العام

برزت العديد من الألعاب الإلكترونية في هذا العام ونالت رواجًا واسعًا بفضل مزاياها والتحسينات التي أجريت في نظامها في الآونة الأخيرة، ومنها:

لعبة الـ PUBG

حازت لعبة الببجي على الترتيب الأول كأفضل الألعاب الإلكترونية في عام 2022، وتميزت اللعبة بقدرتها على جذب المستخدمين للعب لساعات طويلة دون كلل أو ملل، وبلغ عدد مستخدمين اللعبة من الإناث حوالي 12 مليون مستخدم خلال العام الحالي، بينما وصل عدد اللاعبين الذكور إلى أكثر من 24 مليون مستخدم.

لعبة Call of Duty

هذه اللعبة ليست بجديدة، فهناك العديد من الإصدارات السابقة للعبة، وبفضل المتعة التي تقدمها اللعبة للمستخدمين، أصبحت من الألعاب المشهورة وجاءت في الترتيب الثاني كأفضل لعبة إلكترونية لهذا العام، ويعتبر الإصدار 2022 من اللعبة هو الأفضل على الإطلاق بفضل التحسينات والتأثيرات الصوتية والبصرية للعبة.

لعبة Subnautica

تختلف هذه اللعبة في محتواه عن الألعاب الأخرى التي يغلب عليها طابع الحروب والقتال، فهي مميزة بمحتواها المتمثل بالبقاء وخوض المغامرات، وحازت اللعبة على تقييم كامل على موقع الألعاب ستيم كأفضل لعبة مغامرات إلكترونية لعام 2022.

Among the Sleep

لعبة الفيديو المميزة ذات المحتوى الرائع المتمثل بالخوف من البقاء، ويغلب طابع الرعب على اللعبة، وتحتل حاليًا المرتبة الأولى على موقع ستيم كأكثر لعبة مثيرة مليئة بالمتعة والبهجة.

وصنفت اللعبة ضمن ألعاب المغامرات الرائعة بتقييم 98 بالمائة، وهي مناسبة لكلا الجنسين، وبلغ عدد تحميلات اللعبة خلال العام الحالي حوالي 36 مليون مرة خلال العام الحالي، وذلك لما تقدمه اللعبة من تأثيرات بصرية وسمعية وإضافات رائعة للاعبين.

 

لعبة Clash of Clans

تشتهر هذه اللعبة بمحتواه الرائع، فهي لعبة قائمة على بناء الاستراتيجيات وتعزيز التفكير لصد هجوم الأعداء، وحازت اللعبة على تقييمات عالية خلال العام الحالي، ويمكن للاعبين القيام ببناء عالمهم الخاص بهم والقيام بالمهام الاستراتيجية وخوض الحروب والدفاع على القلاع والموارد الهامة، وبلغ عدد اللاعبين المحبين لهذه اللعبة حوالي 20 مليون لاعب من الذكور والإناث، وتتميز اللعبة بواجهة مستخدم سهلة للعب تتيح لجميع اللاعبين من كافة الأعمار ممارستها وبناء عوالمهم المميزة.