ماذا يطلق على عملية إحاطة جسيمات المذاب بجسيمات المذيب

سائد الحصيني
منوعات
سائد الحصينيآخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 1:34 مساءً

ماذا يطلق على عملية إحاطة جسيمات المذاب بجسيمات المذيب، توجد الكثير من العمليات التى تحدث فى الطبيعة والحياة اليومية، حيث انها من العمليات التى تؤثر بشكل كبير ونسبة عالية على حالات المادة وحالات الماء الاساسية الصلبة والسائلة والغازية، والتى تلعب دور اساسي فى تكون الكثير من العمليات الخاصة فى علم الكيمياء والعلوم الطبيعية الاخرى، كما تختلف هذه الحالات من حالة الى اخرى نتيجة تعرضها لبعض من الظروف الاساسية فى البيئة والعوامل، ولمعرفة المصطلح الخاص عملية إحاطة جسيمات المذاب بجسيمات المذيب، عبر تتداول المقال التفصيلي والتوضيحي التالي.

تسمى عملية احاطة جسيمات المذاب بجسيمات المذيب

هذه العملية تتطلب جسم قابل للذوبان في جسم آخر يسمى المذيب فنحصل على محلول، حيث ان عملية الذوبان هي عملية إضافة مادة بأي من حالاتها الثلاث الصلبة، أو السائلة، أو الغازية إلى مذيب، فتُشكل المادتان محلولا

يطلق على العملية التي يتم فيها إحاطة جسيمات المذاب بالمذيب مصطلح

  • عملية الذوبان.

ما هي العوامل المؤثرة في معدل الذوبان

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة فى حدوث معد الذوبان لدى العديد من الحالات ومن أهمها :

  • طبيعة المادة المذيبة والمادة المذابة.
  • درجة الحرارة، فيختلف معدل عملية الذوبان باختلاف درجة الحرارة للمذيب، ويعتمد ذلك على نوع المادة المذابة، فهناك بعض المواد تزداد سرعة عملية ذوبانها بازدياد درجة حرارة المذيب، وبعض المواد الآخر يقل معدل ذوبانها بزيادة درجة الحرارة.
  • وجود عملية خلط.
  • مساحة السطح البيني.
  • وجود مثبط مثل تراكم ذرات أو جزيئات مادة على سطح صلب.
  • درجة التشبع، حيث إن نقطة التشبع هي النقطة التي يصبح فيها المحلول غير قادر على استيعاب كمية إضافية من المذاب.

ما هي حالات عملية الذوبان

تحدث عملية الذوبان فى بعض من الحالات الاساسية للماء وهى كالتالي:

  1. في حالة كانت المادة المذابة صلبة يحدث تفكك للبنية البلورية لمكونات المادة، وتنتقل ذراتها أو جزيئاتها المنفصلة إلى المادة المذيبة.
  2. في حالة كانت المادة المذابة سائلة أو غازية يشترط وجود توافق بين جزيئات كل من المذاب والمذيب حتى تحدث عملية الذوبان فيها.