كم سنة دراسة المحاماة

maram
تعليم
maramآخر تحديث : الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 1:10 صباحًا

كم سنة دراسة المحاماة، تعتبر دراسة القانون والمحاماة من أهم التخصصات الجامعية. حيث أنها مجال مهم للعمل في حماية المظلومين، ورد الحقوق لأصحابها. كما أنه من أهم ما يميز هذا التخصص هو أهميته على مستوى العالم. حيث أنه لا تخلو بلد من البلدان من القضايا والمجرمين وغيرهم. كما أنه من أهم التخصصات الجامعية التي لا غنى عنها أبدا.

كما أنه عند دراسة هذا التخصص فإنه يتم التساؤل حول كم سنة دراسة المحاماة. والتي تخرج شخصيات مهمة ومحاميين كبار في جميع أنحاء العالم، ليدافعوا عن المظلومين والمتهمين. وسوف نتعرف هنا على كم سنة دراسة المحاماة، وعند التخصص فيها في الجامعة كم سنة تكون دراستها.

كم سنة دراسة المحاماة

تندرج تخصصات المحاماة والقانون في الجامعات المختلفة ضمن فروع تخصصات العلوم الإنسانية. كما أن سنوات دراسة هذه التخصصات الخاصة بالقانون والمحاماة هي أربعة سنوات، في أغلب الكليات والجامعات في المناطق العربية.

كما أنه بعد أن تنتهي الدراسة يتم منح شهادة البكالوريوس في القانون، وهي تسمح بامتهان المحاماة والعمل هبا. بعد أن تعطيه وزارة العدل تصريح حتى يمارس الوظيفة. كذلك حتى يتم عامين للتدريب في أي مكتب من مكاتب المحاماة التي توجد لمحاميين قانونيين.

هل دراسة القانون صعبة

إن دراسة القانون من بين أهم التخصصات الجامعية التي تقع تحت اسم تخصصات العلوم الإنسانية. كما أنه يتخصص به الطالب ويدرسه في مدة هي أربع سنوات. ويحصل بها على شهادة  البكالوريوس. كما أنه يمكنه بعد حصوله على الشهادة، وترخيص وزارة العدل. أن يمارس مهنة المحاماة، ولك ن بعد تدربه لمدة عامين من قبل أحد مختصي القانون.

وبالنسبة لكون هذا التخصص صعب أم لا فهو أمر نسبي يعتمد على الطالب وعلى ما يراه، ويختلف من طالب لآخر، ولا يمكن تحديد صعوبة أو سهولة أي أمر أو أي تخصص بشكل بسيط. ولكنه يحتاج  مجهود وتطلع.

دراسة القانون في السعودية للبنات

تعتبر مسألة دراسة الفتيات لتخصصات محددة في المملكة العربية السعودية من الأمور التي كان هناك خلاف حولها. كما أنه توجد العديد من النقاط الحرجة والممنوعة التي كانت بالنسبة لمشاركة المرأة في العديد من المهن والأعمال المختلفة في المملكة العربية السعودية. وكانت تقتصر على  الذكور.

لكن القوانين تغيرت الآن. حيث أنه في الوقت الحالي تم تغيير الكثير من القوانين التي تمنع المرأة من الكثير من الأعمال، ومن مزاولتها والتي كانت تقتصر على الذكور. وأصبح بإمكان المرأة الحصول على نفس الفرص مع الرجل. وأصبح للفتيات مجال لدراسة القانون وللعمل به. كما أنه يمكنهم أن يقمن بمزاولة مهنة المحاماة، والعديد من الوظائف الإدارية الأخرى المتعلقة بوزارة  العدل ووزارة الداخلية. وأي وظيفة تتعلق بالقانون والمحاماة.

كم سنة دراسة القانون الجنائي

توجد العديد من الفروع المختلفة الموجودة تحت تخصص القانون والمحاماة، ومن أهم هذه التخصصات هي القانون الجنائي. ومدة دراسته هي أربع سنوات.

ويهتم هذ القسم بجوانب الجنائيات في القانون. كما أنه يدرس الجوانب المتعلقة بالجريمة. ويدرس الطالب في هذا القسم نظريات القانون الجنائي المختلفة.  كذلك قضايا الإرهاب، والعدالة التصالحية. وعقوبات  الإعدام، والقوانين الجنائية، والعدالة الجنائية، ومشاكل الجريمة العالمية.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول تخصص المحاماة وكم سنة دراسة المحاماة، وحول ما يتعلق بهذا التخصص من أمور مهمة كذلك فإنه عندما يتم البحث عن تخصص جامعي يتم البحث بشكل تلقائي عن السنوات التي يدرس فيها التخصص والتي تختلف من تخصص إلى آخر في التخصصات الجامعية.