كم سنة خدم انس بن مالك الرسول

maram
اسلاميات
maramآخر تحديث : السبت 18 ديسمبر 2021 - 2:02 صباحًا

كم سنة خدم انس بن مالك الرسول، تعتبر سيرة الصحابة من أهم السير التي يجب على المسلم أن يتعرف عليها. حيث أن في حياة هؤلاء الصحابة العديد من الدروس والعبر المهمة، والتي يجب على كل مسلم أن يتعلم منها، ويأخذ منها العلم والموعظة الحسنة. فحياة المسلمين مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حياة عظيمة تدرس في التاريخ.

كما أنه من أهم الشخصيات التي كانت حول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خادمه أنس بن مالك. حيث أنه خدم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. ويرغب كثيرون في معرفة كم سنة خدم انس بن مالك الرسول، وسنتعرف هنا كم سنة خدم انس بن مالك الرسول.

كم سنة خدم انس بن مالك الرسول

أنس بن مالك رضي الله عنه، خدم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مدة عشر سنين. حيث أنه ورد حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “خدَمْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَشرَ سِنينَ… “.

كما أن له حديث آخر وهو قوله: “خَدَمتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَشرَ سِنينَ، فما أمَرَني بأمرٍ فتوانيتُ عنه أو ضيَّعتُه، فلامَني، فإنْ لامني أحدٌ مِن أهل بيتِه إلَّا قال: دعُوه، فلو قُدِّرَ -أو قال: لو قُضِيَ- أن يكونَ كان”.

كم كان عمر أنس بن مالك عندما خدم الرسول

تربى أنس بن مالك رضي الله عنه في بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. حيث أنه تربى في بيت النبوة، وكانت له تربية خاصة. وعندما بلغ من العمر عشر سنوات جاءت به والدته لبيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ليقوم بخدمته وتربيته على يديه الشريفتين. وقالت للرسول: “هذا أنس غلامٌ يخدمك”، فقَبِله عليه الصلاة والسلام.

توفي أنس بن مالك وعمره

توفي أنس بن مالك رضي الله عنه في البصرة، وقيل بأنه قد توفي عام واحد وتسعون للهجرة. واختلفت الأقوال في وفاته.

مما ورد من الأقوال حول وفاة أنس بن مالك، ما رواه ابن السَّكن، من طريق صفوان بن هبيرة، عن أبيه، قال: قال لي ثابت البنانيُّ: قال لي أنس بن مالك: “هذه شعرة من شعر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فضعها تحت لساني، قال: فوضعتها تحت لسانه، فدفن وهي تحت لسانه”.

قصة أنس بن مالك

قدم أنس بن مالك لخدمة الرسول وهو ابن عشر سنين، وقبل به عليه السلام، وخدم أنس عند الرسول عشر سنين. ودعا له الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “دعا لي رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: اللَّهمَّ أكثِرْ مالَه ووَلَدَه، وأطِلْ حَياتَه. فاللهُ أكثَرَ مالي، حتى إنَّ كَرْمًا لي لَتَحمِلُ في السَّنةِ مَرَّتَيْنِ، ووُلِدَ لِصُلْبي مِئةٌ وسِتَّةٌ”.

وطال عمره، وقد بلغ من العمر مائة عام، وله من الأبناء أكثر من مائة، وكان له مال كثير، وله بستان فاكهة يحمل مرتين كل سنة.

والد أنس بن مالك

والد أنس بن مالك هو مالك بن  النضر. حيث أن اسمه هو: أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري من بني عدي بن النجار. ووالدته هي أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها.

وقد أسلمت أمه عندما جاء الإسلام، وعرضت على زوجها الإسلام. ولكنه غضب وخرج للشام، وتزوجت بعده أبو طلحة الأنصاري رضي الله عنه.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول حياة الصحابي الجليل أنس بن مالك. كما أننا تعرفنا كم سنة خدم انس بن مالك الرسول. حيث أن أنس بن مالك يعد من الشخصيات المهمة التي لها تاريخ مشرف وعظيم. كما أن أنس بن مالك من أهم الشخصيات الإسلامية التي وردت في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.