كم يستغرق نقل الكفالة الكترونيا

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الأحد 19 ديسمبر 2021 - 12:44 مساءً

كم يستغرق نقل الكفالة الكترونيا، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول في العالم، والتي تقوم بوضع وتوفير الخدمات المختلفة لمواطنيها بطريقة الكترونية مميزة. حيث أن العديد من الجهات الحكومية تعمل على خدمة المواطنين، وتوفر عليهم الوقت والجهد من خلال توفير المنصات الالكترونية المختلفة التي تساعد كل مواطن على القيام بالخدمات التي يحتاجها الكترونيا.

كما أنه من الخدمات التي تتم بشكل الكتروني هي خدمات نقل الكفالة. ويرغب الكثيرون في معرفة كم يستغرق نقل الكفالة الكترونيا. والتي تعد من أهم وأبرز الخدمات الالكترونية، وسوف نتعرف هنا كم يستغرق نقل الكفالة الكترونيا. وما هي أهم الخطوات التي يتم من خلالها التقديم لنقل الكفالة بشكل الكتروني.

كم يستغرق نقل الكفالة الكترونيا

في حال تمت الموافقة من قبل الطرفين على النقل فإن المدة التي تستغرقها عملية  نقل الكفالة بشكل الكتروني للأقراد، لا تزيد عن 10 دقائق.

أما في حال كان طلب نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل، وصادر عن العامل، قد يستغرق حوالي خمسة عشر يوما. كحد أقصى. وهذه المدة يتم حسابها بعد أن يتم الانتهاء من جميع الشروط والإجراءات الخاصة بنقل الكفالة في وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

مدة صلاحية طلب نقل الكفالة

إن صلاحية طلب نقل الكفالة 2021م في المملكة العربية السعودية هو ثلاثة أشهر. حيث أنه بعد مرور ثلاثة أشهر على الطلب الخاص بنقل الكفالة، فإنه تنتهي صلاحية طلب نقل الخدمة بشكل آلي. حيث أنه قد تم تحديد المدة الخاصة بصلاحية الطلب من يوم تقديم الطلب 90 يوم، أي ثلاثة شهور.

طريقة نقل الكفالة النظام الجديد قوى

وفرت المملكة العربية السعودية من خلال منصاتها الالكترونية المختلفة لخدمة  المواطنين، خدمة نقل الكفالة. إلى كفيل جديد، وهذه الخدمة تتم بطريقة بسيطة وسهلة من خلال العديد من الخطوات، وهي كما يلي:

  • يجب الدخول لموقع وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.
  • ثم يتم اختيار “الخدمات الالكترونية”. ويتم تسجيل الدخول.
  • ثم يتم اختيار الكفيل، أو المنشأة المرغوب النقل إليها.
  • يتم اختيار خدمة “نقل وافد إلى منشأة”.
  • ثم يتم إدخال الرقم القومي، في الخانة المخصصة.
  • الضغط على كلمة “بحث”.
  • استكمال جميع البيانات الشخصية. (الرقم القومي، وكذلك مدة الإقامة والاسم بالكامل، وتاريخ الميلاد، أخيرًا رقم الإقامة).
  • الموافقة على جميع الشروط.
  • النقر على “إرسال”.

من يتحمل رسوم نقل الكفالة

توجد رسوم لنقل الكفالة، والتي قد يحملها العامل، أو قد يدفعها الكفيل الجديد على حسب، ورسوم دفع الكفالة في المملكة ا لعربية السعودية، تختلف حسب عدد المرات، كما يلي:

  • المرة الأولى تكون الكفالة: 2,000 ريال سعوديّ.
  • أما المرة الثانية: 4,000 ريال سعوديّ.
  • وبالنسبة للمرة الثالثة: 6,000 ريال سعوديّ.

كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد

توجد مهلة محددة لعملية  نقلا لكفالة بعد أن ينتهي العقد. حيث أنه عند انتهاء العقد، فإن المهلة المخصصة لنقل الكفالة هي 60 يوم. وفيها يتم  السماح للعامل بأن يحصل على تأشيرة خروج، ويعود بشكل بسيط وسهل.

كما أنه لا مانع من سفر العامل بعد انتهاء كفالته وعدم تجديدها. وذلك عند وجود مؤسسة تم الاتفاق معها. فحسب قوانين المملكة العربية السعودية يمكن للعامل السفر والخروج للخارج ثم العودة بشكل سهل جدا وسريع جدا دون تعقيد.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول نقل الكفالة من شخص لآخر، وتعرفنا كم يستغرق نقل الكفالة الكترونيا. كذلك فإن هذه العملية من العمليات المهمة، التي يحتاجها الكفيل، ومن كفله حتى يتمكنوا من نقل الكفالة بشكل الكتروني وبطريقة بسيطة وسهلة ويسيرة. توفر على المواطن الوقت والجهد والعديد من الأمور.