العازمي وش يرجع

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 2:13 مساءً

العازمي وش يرجع، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تعتمد على القبائل في بنائها وفي تأسيسها، حيث أنها تأسست بفضل مجهودات الكثير من القبائل العربية التي كانت توجد في المنطقة من قبل، كما أنه من أهم وأبرز هذه العائلات المعروفة والقبائل هي العازمي.

حيث أن العازمي عائلة وقبلة من أهم وأكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، كما أن معرفة العازمي وش يرجع، من الأمور المهمة التي يهتم بها علماء التاريخ وعلماء النسب وغيرها من المهتمين بهذه القبائل المختلفة وبتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية والقبائل التي ترجع لها، كما أننا سنتناول هنا أهم المعلومات حول العازمي وش يرجع.

العازمي وش يرجع

يرجع أصل عائلة العازمي إلى قبيلة العوازمي، وهذه القبيلة انحدرت من سلالة من قبيلة هوازن، وهي قبيلة لها دور مهم وكبير في بناء المملكة العربية السعودية، كما أن أفراد هذه القبيلة يتميزون بشكل عام بالذكاء، ويشغلون مناصب كبيرة ومهمة في الدولة، وعرقهم الذي ينتمون إليه هو عرق عربي أصيل يعود الى قبيلة هوازن.

العازمي العتيبي وش يرجع

يعتبر العوازم قبيلة من القبائل العربية التي لها أصول عربية صافية ترجع إلى قبيلة العوازمي، فالعوازم من أولاد عازم بن عطا وهي قبيلة عربية عدنانية عريقة الأصل وكريمة النسب.

وهناك علاقة بين عوازم العتيبة أو الروقة وعوازم أولاد عطا، وهذه العلاقة رجع منذ ثلاثة قرون، وهي راجعة للحلف الذي عقد بين قبيلة العوازم أولاد عطا وبين قبيلة عتيبة، بناء على الجيرة والمصاهرة، وأسسه الشيخ عاصي البريكة العازمي، وهو من العوازم أولاد عطا والذين استقروا في منطقة عتيبة، وهذا ساعدهم على تكوين الحلف مع الشيخ طلحة العتيبي، وقد كان العوازم سابقا قد حالفوا عدة قبائل منها: قبيلة عتيبة، عوازم الروقة، وسبيع، والظفير، وبني خالد، وبني كلاب الهوازنية.

لماذا القبائل لاتزوج العوازم

يرجع السبب في ذلك أن العوازم معروف أنهم لا يتزوجون إلا من بعضهم البعض، حتى يحافظوا على نسلهم الخاص، كما أنهم لا يرغبون باختلاطه بغيره من الأنساب الأخرى، وقد اقتصر النسب على الرشايدة فقط، ويعتمد النسب بينهم وبين القبائل على اختلافا الثقافات للقبائل العربية عن بعضها البعض وخاصة عادات الزواج.

العازمي وش يرجع له

يرجع العازمي في الأصل إلى العوازم في شبه الجزيرة العربية، والذين ترجع أصولهم إلى هوازن، ويوجد عوازم هاجروا قديما من شبه الجزيرة العربية إلى مصر، وسكنوا فيها وأصبحوا سكان محليين، كما أنهم اعتمدوا على الزراعة أولا ثم أصبحوا يديرون العديد من المستشفيات والشركات الصناعية.

العازمي وش يرجع الكويت

تحظى قبيلة وعائلة العوازم في الكويت على مكانة مرموقة ومهمة، حيث أنها تحظى بأكبر نسبة تمثيل في مجلس الأمة الكويتي، كما أن المؤرخون يقولون أنهم أول من استوطنوا الكويت، كما أنه يوجد العديد من عائلة العازمي يسكنون محافظة القريات التي تقع في شمال المملكة العربية السعودية، وقيل أن لقب العازمي لهم مجرد تشابه أسماء.

قبيلة العوازم في السعودية

ترجع أصول قبيلة العوازم إلى المملكة العربية السعودية ومنطقة شبه الجزيرة العربية، حيث أن هذه القبيلة عروقها أصيلة في المملكة العربية السعودية، ويشغل أفرادها مناصب مهمة ورفيعة جدا في الدولة، كما أن الكثير منهم تفرعوا إلى دول عربية أخرى، فمنهم من سكن الكويت، ومنهم من سكن مصر.

جمعنا هنا أهم المعلومات التي تتعلق بالعازمي وش يرجع، حيث أن هذه العائلة لها تاريخ ويل ومشرف، كما أن أصول القبيلة ترجع إلى أصول مهمة وكبيرة تتميز عن غيرها من القبائل العربية الأخرى، ومما يجب معرفته أن الاهتمام بدراسة القبائل العربية من الأمور المهمة التي يهتم بها عدد كبير من المؤرخين والعلماء.