العدواني وش يرجع

maram
السعودية
maramآخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 11:39 صباحًا

العدواني وش يرجع، تعتبر قبيلة العدواني قبيلة مهمة وكبيرة في القبائل العربية التي تسكن المملكة العربية السعودية، ومنطق شبه الجزيرة العربية، ويعتمد الكثير من علماء النسب وعلماء التاريخ على معرفة جميع وكل المعلومات التي تتعلق بفهم ومعرفة أصول القبائل المختلفة ولها أهمية كبيرة في معرفة العوائل التي تتفرع منها.

كما أنه من أهم ما يميز هذه القبائل العربية هو أصولها العربية المهمة التي ترجع لأصول عربية نقية ومهمة، ومما يحجب معرفته أن هذه الأصول العربية تعد من الأصول التي تعد مصدر فخر لهذه القبائل المختلفة. كما أن كثير منن أفراد القبائل يرغبون في معرفة أصولها ومنها العدواني وش يرجع، وسوف نتعرف هنا على العدواني وش يرجع.

العدواني وش يرجع

إن العدواني وهم قبيلة عدوان كما هو معروف عنهم، حسب ما ذكر المؤرخون أنها قبيلة قيسية عدنانية نسبها عربي أصيل. وقد اتفق علماء النسب والخبراء في تاريخ القبائل العربية على أن نسب هذه القبيلة يرجع من عَدْوان وهو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من أبناء سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

العدواني وش يرجع له

يرجع أصل العدواني إلى عدوان. حيث أن عدوان يرجع بنسبه إلى إسماعيل عليه السلام فهو نسب عربي أصيل. كما أن عدوان أنجبته سيدة معروفة باسم جديلة بنت مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وكان ذلك في القرن الخامس قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وهو مولود في مكة المكرمة وكانت جميعها ضمن منطقة تهامة، وقد أنجب عدوان ثلاثة من الأبناء الذكور، وهؤلاء الأبناء هم (زيد، ويشكر، ودوس)، وله ابنة من الإناث وهي عاتكة.

العدواني الكويت وش يرجع

كانت القبائل العربية قديما تتنقل بين الأماكن المختلفة، ومن بينها قبيلة العدواني التي انتقل جزء منها إلى دولة الكويت، وكان ذلك في القرن الثامن عشر، وسكنوا في منطقة جبلة، ويرجع أصل قبيلة عدوان في الكويت إلى فخذ العطابين من قبيلة عدوان المضرية العدنانية.

ويرجع غالبية الأفراد فيها إلى جدهم سعود، وهذا الجد له أربعة من الأبناء وهم أحمد، ومشاري، وإبراهيم، وعبد العزيز. وهم يرتبطون بعلاقات نسب ومصاهرة بين كثير من الدول العربية التي توجد في الكويت، ومنهم: (عائلة الرشيد البدر، وعائلة الوقيان، والرشيد، والفلاح، والعثمان، واللهيب).

شجرة قبيلة عدوان

توجد العديد من الفروع لشجرة عائلة عدوان، ويرجعون الحارث عدوان بن عمر، وهناك العديد من الفروع التي تفرعت منهم في المملكة العربية السعودية، وهم في منطقة الخليج العربي.

وهذه القبيلة تعد من القبائل الكبيرة التي يرجع لها الكثيرون ليحتكموا إليها وإلى كبارها. كما أن قبيلة العدواني سيطرت بشكل كبير على مجموعة من الأراضي ومن الضياع الكبيرة، ولها سيطرة على سوق عكاظ قبل أن يكون السوق يرجع إلى قبيلة هوازن وقبل أن تسيطر عليه.

كما أن قبيلة عدوان لها فخوذ موجودة في مناطق مختلفة ومتنوعة، وتشهد ديار عدوان على مجد هذه القبيلة وما لها من مكانة وأهمية، ويوجد عدد من أفراد قبيلة عدوان في القصيم، وهناك العدواني الزهراني، ومنهم العدواني العتيبي، والعدواني الكويت، ولهم فروع بطون وفخوذ.

تناولنا هنا أهم المعلومات التي تتعلق بمعرفة العدواني وش يرجع. وما ترجع له أصول هذه القبيلة العربية الكبيرة، والتي لهاد ور كبير في المملكة العربية السعودية. كما أن أفرادها على مستوى مميز وكبير في المملكة العربية السعودية وفي مناصبها المختلفة التي تتعلق بحكم الدولة.