أصل عائلة العياضي وش يرجع العياضي

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 8:52 مساءً

أصل عائلة العياضي وش يرجع العياضي، وهي من أقدم، وأعرق قبائل العرب التي سكنت في شبه الجزيرة، والتي استوطنت هناك بحثاً عن الماء، والمكان المناسب لرعي المواشي، وهي المهنة التي امتهنها البد العرب الرحالة، فقد عُرِفَ عن العرب أنهم بدو رحالة، وبالرغم من التطور الذي وصل إليه العرب اليوم فقد بقيت فكرة البداوة عالقة في أذهان الكثيرون، ويعتبرون أنها عيرة يُعير بها العرب، على الرغم من أن جميعهم اجتازوا هذه المرحلة بالتقدم العلمي والحضاري الذي وصلوا إليه عبر سنوات عديدة، ومن تلك القبائل التي اهتم العرب بمعرفتها العياضي وش يرجع.

أصل عائلة العياضي وش يرجع

كثير من العائلات التي سكنت في الدولة السعودية، والتي كانت حاضرة في تلك المنطقة، وتركت لنفسها أثر من خلال وقوفها إلى جانب ملوك المملكة لمواجهة الخطر الذي أحاط بالدولة السعودية الأولى والثانية، فالحديث اليوم عن مثل هذه العائلات يحتاج إلى أن نتصفح كُتب الأنساب، ونتعرف إلى التاريخ العربي الذي عاشه العرب منذ مئات السنين، فقد مرَّ على العرب الكثير من الحروب والمعارك التي خاضوها دفاعاً عن قبيلتهم، ويرجع ذلك للنزعة القبلية لديهم. حيث أن العياضون من أكثر القبائل التي تمكنت من أن تثبت تواجدها في شبه الجزيرة، ومن ثم انتقلت بأبنائها للأحساء في المملكة، والمناطق الشمالية؛ ليقطن أبنائها هناك، وشَغِلَ أغلبهم مناصب عديدة فيها، من تلك المناصب قيادة الحرس الوطني في السعودية.

عائلة العياضي وش يرجعون

عند تتبع شجرة نسب هذه القبيلة وُجِدَ أن أصلها يعود إلى قبائل السديري، والغانم، وبعضهم للقحطاني، فهم ذو نسب عريق، ومتجذرين في المملكة؛ فالعديد من قبائل العياضي تمتد أصولهم إلى الدربا المتصل نسبهم بالعليان من بني تميم القبيلة التي انشقت عن القبائل العدنانية، كانوا بدو رحالة؛ فقدموا إلى شبه الجزيرة للالتحاق بركب القبائل هناك، وكانت إقامتهم في جلاجل بنجد، من ثم التحقوا بالجيش السعودي الذي واجه الغزو، وإن علاقة النسب بالنسبة لهذه القبيلة متشعبة بشكل كبير، فهي تصل إلى عائلات السديري، والحديثي، والقحطاني. حيث أن هجرة تلك العائلة كانت خلال القرن الماضي لدولة الكويت في البداية، ثم دول الخليج الأخرى.

عائلة العياضي في السعودية من وين

دواسر الجزيرة العربية، وأحد القبائل  التي تمكنت من التجذر هناك، وتشعب عنها العديد من العائلات، والعشائر القبلية، فنزعة القبيلة كانت أقوى من أن يقوم كل من هؤلاء بالبحث عن التفرقة في خضام الحياة، حيث اتحدت هذه القبيلة مع بني تميم، وواجهوا الغزو الذي انقلب واندحر؛ فالهجرة التي اعتبرتها تلك القبائل هروباً للاستقرار توجهت نحو المملكة العربية السعودية، ثم إلى الكويت، وعدد من دول الخليج العربي.

العياضي في الكويت من أي قبيلة

أقامت هذه العائلة في الكويت أيضاً؛ فقد اعتقد الكثيرون أن إقامة القبيلة في دول الخليج هو سبيل لها للعيش الرغيد، وذلك لما تمتعت به دول الخليج في التقدم والازدهار؛ خاصة بعد أن تم اكتشاف آبار النفط فيها، وقد أقام جزء كبير من تلك العائلة في الكويت فكان وجودها هناك مُصَاحَب بالحفاظ على المكان الذي استوطنوه. حيث أن العياضي في الكويت أصلها من قبيلة حرب، خرجوا من صُلب عبد المحسن العياضي الجد الأكبر لهم.

إن الحديث عن العياضي وش يرجع لا ينتهي، وإنما يطول كلما بحثنا في نسب هذه القبيلة، وقد أقام عدد كبير من أبنائها في مناطق الخليج العربي، في السعودية والكويت على وجه الخصوص، ونجد الكثير منهم اليوم في المرقاب بدولة الكويت، ونسبهم لقبيلة بني تميم.

كلمات دليلية