عائلة التيماني وش يرجع

elham
السعودية
elhamآخر تحديث : الأربعاء 5 يناير 2022 - 5:35 مساءً

عائلة التيماني وش يرجع، تعتبر من أكثر العائلات شهرة في المملكة العربية السعودية، والتي انتقلت للعيش فيها بعد سنوات من الترحال في تيه الصحراء، وشبه الجزيرة بحثاً عن استقرار يحمي هذه القبائل من الجفاف، وآثار الصحراء، وقد كان لهذه القبائل تواجد وأثر عريق في الدولة السعودية. حيث أن التيماني من أهم عائلات المملكة التي عمل أبنائها في مجالات عدة، وشغلوا مناصب مرموقة، فكان منهم من عمل في قوات الأمن، ومنهم من اتجه للعمل في التجارة، وكان تواجدهم فيها سبب في ازدهارها، وفي هذا المقال سنتعرف التيماني وش يرجع.

أصل التيماني وش يرجع

تعتبر شبه الجزيرة العربية مهد لكل قبيلة عربية قطنت فيها، والمكان الأنسب الذي جمع شمل تلك القبائل لآلاف مؤلفة من السنون، وتوالت القبائل العربية عليها التي قدمت من كل صوب وحدب لتستقر هناك، وتُقيم فيها باحثة عن الاستقرار هناك، وكانت تلك القبائل قد استمرت في توافدها لتقم هناك وتعيش تحت إمرة شيخ واحد يحمي القبيلة، ويحكم في الخلافات بين أبنائها. حيث أن جميع قبائل بنو العرب كانت تستقر في ذلك المكان مُدافعة بكل ما أوتيت من قوة للدفاع عن نزعتها القبلية، وبعد ذلك ذهبت للاستقرار في السعودية، والكويت ودول الخليج الأخرى، كما كان لها تواجد لاسم التيماني في فلسطين وبلاد الشام، فتوحيد المملكة كان سبب لإقامة الجميع في تلك الدولة.

عائلة التيماني وش يرجعون

اشتهرت عائلة التيماني في السعودية، خاصة في منطقة القصيم، والأحساء، وبعضهم في الرياض، وقد عمل أبناء التيماني في المؤسسات الحكومية السعودية، وبعضاً في أجهزة الأمن، حيث تُعتبر عائلة التيماني من العائلات العريقة ذات التاريخ المُشرف، وهم من أشراف بنو تميم، الذين برز دورهم في دفاعهم الباسل عن حدود الدولة السعودية، والتي أرسلت الدولة العثمانية جيشاً بقيادة إبراهيم باشا للسيطرة عليها والإطاحة بها، ولكن لم يصمت قبائل العرب فأكملوا طريق الكفاح حتى ترسيم حدود السعودية الثانية.

التيماني في السعودية من وين

كان لها مكانة مرموقة في المملكة العربية السعودية، تاركة أثر انجازات تحدث التاريخ عنه، والتيماني اليوم واحدة من أهم عائلات السعودية الذين انتقلوا بالتدريج للعيش فيها، قيل أن نسبها عائد للقبائل القحطانية التي سكنت شبه الجزيرة العربية وهي قبائل تفرعت عن جدها الأكبر من بني عدنان.

شجرة نسب التيماني في العراق

إن التعريف بعائلة التيماني وش يرجع أمر ليس بالصعب، فهي عائلة واضحة جذورها وأصولها، بداية من بني عدنان، والتي تنقلت من دولة اليمن للإقامة في شبه الجزيرة، من أصل القبائل القحطانية، وفي جهد استمر لأعوام قام بها واحد من الباحثين في الأنساب والأصول العربية تتبع هو شجرة نسب عائلات عاشت في دول الخليج؛ فوجد أنها قبائل توجهت من اليمن نحو شبه الجزيرة العربية، وهي في نسبها تفرعت من بني عدنان الذين تفرع عنهم القحطانيون، وعنها بنو تميم، والدواسر، من ثم عائلات كبيرة منها التيماني.

التيماني من أي قبيلة

مثلت القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية مثال واضح للوحدة العربية تجلت عندما كانت عبارة عن قبائل تتصدى لأي غزو بربري، والتي تكاتفت تحت إمرة رجل واحد يُقال له شيخ القبيلة، واستوطنت شبه الجزيرة لعدد من السنوات، ورغم الحروب الضارية التي كانت قد حدثت بينها، إلا أنها اجتمعت لمحاربتها، والتيماني من قبائل الدواسر والعراق عاشوا في السعودية يُقال أن جدهم وأصلهم من بنو تيمان.

لا ينتهي الكلام في نسب التيماني وش يرجع، ومن أي قبيلة، والذي يعود أصلهم إلى جدهم الأكبر قحطان التيماني تيمان بنو تميم.

كلمات دليلية