من كم معدل جامعة ام القرى؟

محاسن مهدي
الكليات والجامعات
محاسن مهديآخر تحديث : الأحد 29 مايو 2022 - 11:32 صباحًا

من كم معدل جامعة ام القرى؟ تحت شعار شرف العلم وشرف المكان تم إنشاء جامعة ام القرى بالمملكة العربية السعودية عام 1369 هـ الموافق 1950 م، لتكون أحد أهم الجامعات الحكومية وأولى المؤسسات الخاصة بالتعليم الجامعي في البلاد وكانت قديمًا تُسمى كلية  الشريعة غير أنها تطورت واتسعت رقعتها لتضم عددًا كبيرًا من الكليات في مختلف المجالات الحيوية في السعودية إذ بلغ عدد كلياتها 35 كلية في مختلف البرامج سواء الدراسات العليا أو البكالوريوس أو الدبلوم أو برامج السنة التأهيلية.

معلومات حول جامعة ام القرى

لابد للدارس أن يتعرف بدايًة على الجامعة التي سيقضي فيها عددًا ليس هينًا من سنوات عمره، ليتمكن من اكتساب الخبرات اللازمة ليكون إنسانًا ناجحًا وقادرًا على تحقيق سبل التنمية سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى الوطني فمعرفة التخصصات والعلوم التي سيتم استقاؤها خلال سنوات الدراسة من أهم ما يُمكن أن يبحث عنه الطالب المنتمي لأي جامعة.

وبحسب ما يتوفر من معلومات من معلومات حول جامعة ام القرى بالمملكة السعودية فهي تضم قرابة 35 كلية في مختلف التخصصات والتي يبلغ عددها 215 تخصص في فروع الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا، كما أنها تضم 12 مركز بحث علمي.

من كم معدل جامعة ام القرى

تختلف نسبة المعدل التي يُشترط على الطالب في برنامج الدبلوم أو البكالوريوس أو الدراسات العليا الحصول عليها ليحق له التسجيل في أي منها، ويختلف معدل القبول من عام إلى آخر وفقًا لنسبة النجاح في  الثانوية العامة بالإضافة إلى محددات أخرى تتعلق بحاجة سوق العمل لعدد من التخصصات.

في العام الدراسي الحالي 1444 تم الإعلان من قبل الجامعة عن معدلات القبول وكان مفتاح القبول يوزع بين نسبة الثانوية العامة حيث يتم النظر إليه واحتساب 50% فضلًا عن احتساب 30% لاختبارات القدرات العامة و20% للاختبار التحصيلي.

ويكون مجموع النسب التي حصل عليها الطالب في المستويات الخاصة بمقررات الفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الإنجليزية لا يقل عن 90%

شروط برامج جامعة ام القرى العلمية

تضم جامعة أم القرى العديد من البرامج العلمية في جنباتها ومن أبرزها برنامج الدبلوم وتضع شروطًا خاصة بالطلبة الراغبين في الدخول إليه والاستفادة من الخبرات العلمية والقدرات التعليمية التي يُقدمها ومن أبرز تلك الشروط :-

  • المواطنة السعودية
  • أن تكون شهادة الثانوية العامة من داخل السعودية أو معادلة الشهادة الخارجية وفق نظام المعادلة في وزارة التعليم السعودية للمقيمين.
  • ألا يمضي على تخرج الطالب من الثانوية العامة أكثر من سنوات
  • اجتياز اختبارات القبول (اختبار القدرات العامة، والاختبار التحصيلي)

برنامج البكالوريوس في جامعة أم القرى

يُعد برنامج البكالوريوس من أبرز البرامج في الجامعة ويضم العديد من التخصصات والأقسام المتنوعة بين الدراسات التربوية والدراسات الأدبية والدراسات التقنية وغيرها وقد حددت الجامعة عددًا من الشروط يجب أن يستوفيها الطلبة الملتحقين ببرنامج البكالوريوس من بينها ..

  • أن يتمتع الطالب بالجنسية السعودية أو يكون ابن لأم سعودية
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة أو ما يُعادلها من خارج المملكة
  • ألا تزيد مدة الحصول على شهادة الثانوية العامة عن عامين للراغبين بالالتحاق بكليات الطب والصيدلة
  • الحصول على نتيجة ناجح في اختبارات القبول الخاصة بالبرنامج
  • اجتياز المقابلة الخاصة والتي تضعها كل كلية والتي يتم خلالها قياس قدرات الطالب في مجالات مختلفة كـ (القراءات، الدراسات القضائية، التربية البدنية، التربية الفنية، والشريعة)
  • حسن السير والسلوك للطالب بحيث لا يكون قد تم فصله من الجامعة أو من أي جامعة أخرى  سواء فصل أكاديمي أو فصل تأديبي.