اذا فاتتني صلاة العصر والمغرب والعشاء كيف اقضيها، هناك الكثير من الأشخاص ما يخطئ ويقوم بتأخير موعد صلاته حتى ينتهي مما يفعل، ويُذكر أن هناك من يقوم بقضائها حال أن تذكر ذلك، ولكن ما هو الحكم في تأخير الصلاة، وكيف يمكن قضائها، من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على إجابة هذه الإستفسارات.

حكم قضاء الصلاة

إن ذنب تأخير الصلاة لا يبرأ من المسلمين حتى يتوبوا إلى الله تعالى، ولا تسقط الصلاة على المسلمين إلا بالتوبة، بل على المسلمين أيضاً أن يقضوا الصلوات الفائتة، من الواجبات الأساسية التي يجب على المسلم أن يؤديها في الحال دون تأخير، فالحكم في ذلك أن الله قد نهى المسلمين عن تأخير استرجاعها عند تذكرها.

طريقة قضاء سنة صلاة المغرب مع العشاء

يستحب للمصلي قضاء صلاة السنن المفروضة عليه كسنة صلاة المغرب وسنة العشاء، وذلك إن كان سبب تأخيرها لعذر شرعي أو عذر يتطلب منه ذلك إن كان تأخير السنن مع الفرض أو تأخير السنن وحدها. لقول النبي صلى الله عليه وسلم (مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا).

فيما يختص بالتعرف على الإجابة الصحيحة للسؤال اذا فاتتني صلاة العصر والمغرب والعشاء كيف اقضيها، فإن الإجابة الصحيحة هي:/

  • يبدأ المسلم بقضاء صلاة العصر، ثم المغرب، ثم تصلي العشاء، وعليه أنيجتهد في أن يبعد عما يجعله يتأخر عن صلاته، فإن الله سبحانه وتعالي يقول: “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى” [البقرة:238] ويقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: العهد الذي بيننا وبينهمم الصلاة، فمن تركها؛ فقد كفر ويقول ﷺ: بين الرجل، وبين الكفر والشرك ترك الصلاة فالأمر عظيم، ولا يتخلف عنها إلا منافق، نسأل الله التوبة والمغفرة.