كم سنة دعا نوح قومه

maram
اسلاميات
maramآخر تحديث : الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 11:17 مساءً

كم سنة دعا نوح قومه، خلق الله الإنسان، وأرسل له الأنبياء والرسل لهداية البشرية، ودعوتهم للإسلام. حيث أن الله عز وجل أنزل الكتب السماوية التي تحكم الحياة البشرية، والطريقة التي يعيش بها الإنسان. كما أنه من أهم ما يميز هذه الرسالات أنها جاء لأقوام على مر الزمان. كما أن من الأنبياء الذين أرسلهم الله عز وجل نوح عليه السلام.

وتعتبر دعوة نوح لقومه من الدعوات المهمة في تاريخ البشرية. حيث أن دعوته لقومه استمرت مدة طويلة من الزمن، وقد صبر عليهم كثيرا حتى جاء الطوفان الكبير، وتعتبر قصة نبي الله نوح مع السفينة من أشهر القصص، وحول كم سنة دعا نوح قومه. سنتعرف هنا كم سنة دعا نوح قومه.

كم سنة دعا نوح قومه

تعتبر دعوة سيدنا نوح لقومه من الدعوات التي استمرت طويلا. كما أنه توجد العديد من الآيات في القرآن الكريم، التي تتحدث عن قصة سيدنا نوح.

وقد لبث نوح في قومه أكثر من 900 عام. ودعاهم ليلا ونهارا، وسرا وجهارا أمام الناس جميعا. كما أنه طلب إليهم أن يتوبوا إلى الله عز وجل، وأن يستغفروا الله. كما أنه ذكرهم بقدرة الله عز وجل في خلقهم.

لماذا استمرت دعوة نوح 950 سنة

مما ورد في القرآن الكريم عن سيدنا نوح هو أن الله أرسله بأربعة من الأمور الجوامع، والتي ذكرت في عدة مواضع في القرآن الكريم تتحدث عن الدعوة، وهذه الأمور هي:

  1. الدعوة لنبذ الشرك وإبطاله.
  2. كما أنه دعاهم للإنذار بالعذاب الأليم والعظيم إذا لم يطيعوه.
  3. كذلك للتبشير بالمغفرة التي تمحو جميع الذنوب عندما يستجيبوا.
  4. وأخبرهم بما عند الله عز وجل من خير ورزق وبركة، عندما يؤمنوا بالله ويوحدوه.

كم لبث نوح عليه السلام في قومه وهو يدعوهم

لبث سيدنا نوح عليه السلام في قومه 950سنة يدعوهم لعبادة الله عز وجل، وبعد أن يئس منهم طلب من الله أن يفصل في أمرهم، وأخبره الله عز وجل بأن لا يحزن.

وقال له في سورة هود، في الآية رقم 36: “وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون”. وقد عرف بعدها سيدنا نوح أنه لا فائدة من دعوتهم إلى الهدى، ولا فائدة من بقائهم أحياء على وجه الأرض، لأنهم لن يؤمنوا بل سيكونون كفارا.

عمر سيدنا نوح كم سنة

ورد عمر سيدنا نوح في كتب المؤرخين وكتب الأخبار المختلفة، ومنهم من قال أنه عاش 2500 سنة، منها ما قبل دعوة قومه، ومنها 950 قضاها في دعوة قومه، وعاش بعدها 500 سنة. ومن المؤرخين من قال أنه عاش 1780 سنة. ولكنها جميعا أقاويل ولم تثبت أي منها صحيحة.

الآية التي ذكر فيها عمر سيدنا نوح

لم تذكر آية في القرآن الكريم تتحدث عن عمر سيدنا نوح عليه السلام، ولكن الآيات التي وردت تحدثت عن مدة دعوته لقومه. كما أن هذه الآية هي الآية (14-15) في سورة العنكبوت. حيث أن الله عز وجل قال في كتابه العزيز: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ* فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ).

تعرفنا هنا على دعوة نوح عليه السلام. كما أنه تعرفنا كم سنة دعا نوح قومه. حيث أن دعوة سيدنا نوح لقومه استمرت 950 سنة، وهي ربع قرن، وتعد من أطول الدعوات في تاريخ البشرية، والمعروفة. حيث أن قصة نبي الله نوح من أهم قصص الأنبياء.