كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية

maram
تعليم
maramآخر تحديث : الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 11:16 مساءً

كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية، تعتبر الدراسة والعلم من أسمى الأمور التي يمكن أن يسعى لها أي إنسان. كما أنه من أهم ما يمكن معرفته والتحقق منه أن العلم مما يرفع الإنسان درجات عند الله عز وجل، فالعلم فيه منفعة في الدنيا وفي الآخرة. قال تعالى: “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”.

ومن الدرجات العلمية المهمة التي يمكن أن يحصل عليها الشخص هي درجة الدكتوراه، فكم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية، وكم سنة مدتها، مع معرفة أن الدكتوراه هي المرحلة التي تأتي بعد دراسة البكالوريوس والحصول على درجة الماجستير، وسوف نتعرف هنا على كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية.

كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية

توجد مجموعة كبيرة من الجامعات في المملكة العربية السعودية، والتي تقوم بمنح الدارس شهادة الدكتوراه. كما أنه فإن أغلبية الجامعات في المملكة العربية السعودية قررت أن فترة الدراسة للدكتوراه لا تكون أقل من ستة فصول دراسية. أي ثلاث سنوات دراسية.

كما أنه لا تزيد فترة الدراسة عن خمس سنوات أي عشر فصول دراسية. ولا تحتسب الفصول الصيفية ضمن مدة الدراسة في الدكتوراه.

أساليب دراسة الدكتوراه في السعودية

حتى يحصل الدارس على شهادة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية من أي جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية. يتم ذلك بأحد أسلوبين دراسيين، وهما:

الأسلوب الأول، وهو بنظام المقررات الدراسية والرسالة. كما أنه يجب أن لا يكون عدد الوحدات المقررة أقل من ثلاثين وحدة دراسية. من مجموع المقررات الدراسية التي بعد الماجستير، ورسالة الدكتوراه نفسها.

كما أنه بالنسبة للأسلوب الثاني، فيكون بنظام الرسالة، وبعض المقررات الدراسية، ويجب أن لا يقل عدد الوحدات المقرر دراستها عن اثنا عشر وحدة. وتكون من تخصصات الدراسات الموجهة، أو من الندوات أو حلقات البحث. وذلك حسب التخصص الذي يدرسه الطالب، الذي يتم درجة الدكتوراه.

شروط دراسة الدكتوراه في السعودية

حتى يتم استكمال الدراسة في المملكة العربية السعودية، والحصول على درجة الدكتوراه، فإنه توجد مجموعة من الشروط المختلفة للدراسة من جامعة لجامعة أخرى. وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • على المتقدم أن يكون من السعودية، وفي حال كان من خارجها يجب أن يحصل على منحة الماجستير والدكتوراه في السعودية.
  • كما أنه يجب أن تكون شهادته العلمية من إحدى الجامعات السعودية المعروفة.
  • يجب أن يكون حاصل في شهادة الماجستير 80% فما فوق.
  • كذلك يجب أن يكون لديه شهادة حسن سيرة وسلوك.
  • ويجب أن يكون الطالب لائق طبيا وجسديا.
  • كما أنه يجب أن يحصل على تزكية من مدرسين درسوه من قبل.
  • يجب أن يحصل على الموافقة من رئيس العمل، والحصول على خطاب لإتمام الدراسة، لمنحك الوقت الكافي.
  • تقبل بعض الجامعات طلاب حاصلين على نسبة جيد، في برامج الدراسة المجانية.

الدكتوراه في الطب كم سنة

يمكن الحصول على درجة الدكتوراه في الطب في العديد من الجامعات والعديد من الدول. وتختلف الفترة الزمنية المخصصة التي يتم من خلالها الحصول على درجة الدكتوراه في الطب. ولكن المتوسط العام لذلك هو من ثلاث سنوات إلى ثماني سنوات، حتى يحصلوا على درجة الدكتوراه في الطب.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية. والتي تعد من أهم الشهادات العلمية التي يمكن أن يحصل عليها الشخص المتعلم. والتي تساعد على القيام بالأبحاث المختلفة والحصول على مناصب أعلى، والعمل في الجامعات وغيرها من المميزات المختلفة، والتي يمكن أن يحصل عليها حامل شهادة الدكتوراه.