سنة كم توفي الرسول بالهجري

maram
اسلاميات
maramآخر تحديث : السبت 1 يناير 2022 - 4:46 مساءً

سنة كم توفي الرسول بالهجري، خلق الله الإنسان وعلمه الأسماء، ووهبه العقل ليتعلم منه، وليتعرف على الكثير من الأمور المختلفة التي تحدث من حوله، كما أنه أرسل له الرسل والأنبياء ليهدوه إلى سبيل الرشاد والحق، كما أنه أرسلهم على مر العصور والسنوات، واستمر حتى كان خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 

وقد أرسل الله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، وأنزل عليه القرآن الكريم، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان قد أرسل للبشرية كافة ورسالته عامة لكل المسلمين، وعاش الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عمرا في دعوته، وسنتحدث هنا حول سنة كم توفي الرسول بالهجري.

سنة كم توفي الرسول

توفي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، في ضحى يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في السنة الحادية عشر للهجرة.

وقد كان في حجر عائشة رضي الله عنها، واشتدت عليه سكرات الموت، فرفع اصبعه للأعلى، وسمعته يقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ” وقد كرّرها ثلاثاً قبل أن يلتحق بالرفيق الأعلى.

تاريخ وفاة الرسول محمد بالهجري ويكيبيديا

تم تحديد تاريخ وفارة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشر لهجرة، وعن هذا اليوم قال أنس بن مالك:  (ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم)، رواه الدارمي والبغوي.

كما أنه مما ذكر أنس بن مالك عن ذلك اليوم قال: (بينما هم في صلاة الفجر يوم الاثنين وأبو بكر يصلي بهم لم يفجأهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف ستر حجرة عائشة فنظر إليهم وهم في صفوف الصلاة، ثم تبسم يضحك، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج إلى الصلاة، فقال أنس وهمَّ المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم، فرحاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار إليهم بيده رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم ثم دخل الحجرة وأرخى الستر)، رواه البخاري.
متى توفي الرسول وكم كان عمره
من المتفق عليه هو عام وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أنه توفي عام 11 هـ، وقد وافقت هذه السنة عام 633م، وبالنسبة لعمر الرسول عندما توفي، فقد قال الأغلب بأنه توفي وعمر ثلاثة وستون عاما، ومنهم من قال أنه بلغ خمسة وستون عاما.
متى ولد الرسول

اختلف العلماء في يوم ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنهم اختلفوا في يوم وفاته، ولكنهم اتفقوا على مولده يوم الإثنين في شهر ربيع الأول، حيث أنه ولد وتفي يوم إثنين من شهر ربيع الأول، كما أن هناك اختلاف في تاريخ يوم مولده، فهو إما 2، 8، 10، 12 من ربيع الأول.

تاريخ وفاة الرسول بالميلادي 

اجتهد الكثير من العلماء في تحديد تاريخ وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالميلادي، حيث أنه عليه الصلاة والسلام قد تم تحديد وفاته بالتاريخ الهجري الذي تم استعماله في عصر عمر بن الخطاب.

ومما قيل أيضا أن الرسول ولد بعد عام الفيل بسنة في يوم عشرون أو اثنان وعشرون من شهر نيسان/ إبريل في سنة 571هم، ولكنه توفي في يوم الثامن من حزيران/ يونيو لسنة 633م، وهذا حسب ما أرخه العالم محمد الطيب النجار.

تناولنا هنا أهم المعلومات حول سنة كم توفي الرسول بالهجري، حيث أنه توفي عن عمر ثلاثة وستون عاما، وكانت حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته من أهم السير النبوية، التي فيها الكثير من الدروس المهمة والتي يمكن أن يتم تعليمها للمسلمين للانتفاع بها، والاقتداء بسيرة رسولنا الكريم.