انشاء عن الوطن مع مقدمة وخاتمة

maram
تعبير
maramآخر تحديث : الجمعة 24 ديسمبر 2021 - 1:10 صباحًا

انشاء عن الوطن مع مقدمة وخاتمة، إن التعبير والإنشاء عبارة عن مواد من أهم المواد الدراسية. كما أنه من أهم ما يميز هذه المادة هو أنها تعتمد بشكل كبير على التفكير الإبداعي، واستهراج المهارات الإبداعية الكامنة في عقول الطلاب. ويتم ذلك من خلال ترتيب العناصر والأفكار الخاصة بالموضوع، ثم يبدأ الطلاب بنسج الكلمات والجمل البلاغية بناء عليها.

كما أن مادة التعبير مادة مهمة في جعل الطالب يعبر عما حوله، وعن العديد من المناسبات المختلفة التي تحيط به أو ما يمكن أن يتعلق قلبه بها، مثل الوطن، ويعد الوطن أغلى ما يملك الإنسان في قلبه. لذلك نضع هنا انشاء عن الوطن مع مقدمة وخاتمة.

مقدمة انشاء عن الوطن كاملة

إن الحديث عن الوطن يتم البدء به، ولكن لا يوجد نهاية له. كما أنه من أهم وأغلى ما يملك الإنسان الوطن، والذي نشأ وترعرع فيه، وقيل  في الوطن كثير، ومما قيل فيه:

سكبت أجمل شعري في مغانيها       لا كنت يا شعر لي إن لم تكن فيها
هذي بلادي ولا طول يطاولها              في ساحة المجد أو نجم يدانيها

انشاء عن الوطن مع مقدمة وخاتمة

بعد البدء بكتابة المقدمة في موضوع التعبير يتم الانتقال إلى العناصر الأخرى للموضوع، وفي البداية يمكننا الحديث عن ما هو الوطن:

“الوطن هو المكان الذي نشأ فيه الإنسان وتربى وترعرع فيه، وإليه ينتمي في هويته وجنسيته، ومنه كان أباءه وأجداده. كما أنه له في الوطن منزل خاص به، ففي وطنه ولد، وعلى ترابه نشأ وكبر ومشى وخطى أولى خطواته، ففي المكان الذي ولد فيه يبدأ الحنين، وتبدأ المشاعر بالارتباط لتقدير هذا المكان وحبه”.

موضوع تعبير عن الوطن قصير

ومن العناصر التي يمكن الكتابة فيها في موضوع التعبير هو حب الوطن: “إن للوطن مكانة كبيرة ومميزة في قلوب أبناءه لا يمكن أن يحل محلها أي أرض أو بلد آخر مهما أحبه الإنشان وعاش وكبر فيه. كما أنه من أهم ما يميز العلاقة بين الوطن وأبناءه هو أنها علاقة متكاملة فلا الوطن يبنى بدون أبناءه ولا الفرد يجد قيمته خارج وطنه”.

تعبير كتابي عن الوطن

كما أنه من العناصر التي يمكن الكتابة فيها واجبنا نحو الوطن: ” إن للوطن علينا واجب كبير، فكل مواطن يعيش فيه عليه واجبات كثيرة تجاه هذا الوطن، عليه المحافظة عليه والدفاع عنه. كما أنه على كل مواطن الاهتمام بجميع مرافق الدولة العامة، فهذا من ضمن المحافظة على الوطن. كما أن عليه أن يتعلم ليسهم في بناءه ورفعته وتقدمه بين الدول والأمم المختلفة”.

إنشاء عن الوطن قصير وسهل

ومن العناصر المهم الحديث عنها، أهمية الوطن: ” إن للوطن أهمية كبيرة هو يقدم لمواطنيه الكثير من الخدمات المهمة والمختلفة والمتنوعة. كما أن الوطن يوفر لمواطنيه ولشعبه العيش الكريم، والمكان الذي يعيش فيه، وهناك العديد من الخدمات والتعليم والمستشفيات والأماكن العامة، ويضمن له حقوقه، ومن هنا تنبع أهمية الوطن”.

إنشاء عن الوطن 2022

وفي نهاية الحديث عن الوطن أو أي موضوع تعبير لا بد من وضع خاتمة: إن الوطن من أجمل ما يملك الإنسان في قلبه. كما أنه كان ولا زال من أقرب ما يكون للقلب ويفديه كل إنسان بدمه ويضحي لأجله، ومن أجمل ما قيل فيه:
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي.

وضعنا هنا من خلال هذه الكلمات الجميلة انشاء عن الوطن مع مقدمة وخاتمة. وهو إنشاء كامل متكامل من خلال البدء بمقدمة، ثم الكتابة في عناصر الموضوع المختلفة، وبعد ذلك يتم وضع خاتمة الموضوع والتي تكون مختزلة لكل معاني الموضوع بأكمله، وتعد المواضيع المختلفة للإنشاء وسيل للتعبير عما يجول في النفس.