موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر

elham
تعبير
elhamآخر تحديث : الثلاثاء 4 يناير 2022 - 3:00 مساءً

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر، الذي لا يُمكنك أن تكون في دولة احتضنت مجراه ماراً على طولها به، فالناظر إلى النيل يشعر بالمتعة التي لن يراها في غيره من أنهار العالم، وإن ذلك يعود سببه لأنه من أهم الأنهار التي تمر في القارة الأفريقية، ولا يُغذي فقط الزراعة في مصر؛ بل في العديد من دول أفريقيا أيضاً. حيث أنه الأطول بين أنهار العالم، بمساحة فاقت الثلاث ملايين كيلو متر مكعب، متدفقاً من جنوبه نحو شماله، ماراً بكينيا، وجمهورية الكونغو، وإثيوبيا والعديد من دول الجنوب الأفريقي، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع تعبير عن نهر النيل.

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل 2022

ذلك الساحر، الذي خطف الأفئدة والأنظار ملتفة حوله، كان سبب في انسياب الكلمات من أفواه الشعراء، والذين بدورهم أبدعوا في إخراج كلماتهم المزينة بلؤلؤ جميل، وأسلوب راقي في الكتابة للحديث عن سحر نهر النيل، ووصفه بأبهى، وأجمل الكلمات، فهو المكان الهادئ الذي تستطيع أن تٌبحر به أي سفينة على طوله بحرية، وهدوء.

تعبير عن نهر النيل بالعناصر

تجعل كل من يعتليها فوق النيل يشعر بأنه في جنة ملؤها ماء عذب صافي اللون، ممتداً كأطول نهر حول عالمنا، وفي هذا الكون. حيث أننا لو نظرنا إلى مجسم الكرة الأرضية سنجد أنها تصف امتداده، والتفافه حول البلدان في قارة أفريقيا بسحر أزرق جذاب، كما أن السحر الخارج من ذلك الماء يجذب الناظر لتأمله عبر لحظات ليست بالعابرة، فهو يتأمله بين الحين والأخر حاملاً في قلبه حب وشغف لهذا المكان الراقي.

تعبير قصير عن نهر النيل

لو تتبعنا عهد، وعصور الحضارات لوجدناها قد بُنيت على ضفاف الأنهار، والتي كانت تتخذ من المسطحات المائية سبيل للاحتفاظ بأوانيها، وتراثها الذي يجذب السائح بكل جمال، وكل ما فيه من رقة وعفوية، فنهر النيل هو نهر الحضارة الفرعونية، وحاضنها، والعديد من الحضارات التي قامت على ضفافه. حيث أنه سبيل ووجهة للسائح، كما تم استغلاله ليكون طريقاً نحو العالم للتجارة، وازدهار الاقتصاد في الدول الأفريقية، وإن من واجبنا نحوه أن نُحافظ على مياهه من التلوث، فهو ليس مجرد ماء منساب، إنما مصدر رزق للمزارع الذي يسقي أرضه منه، وللتاجر الذي تُبحر باخرته في عرضه متنقلة من بلد لأخر، وللصياد ذلك الشخص ممسكاً بشباكه ينتظر رزق من الأسماك لبيعه والعيش من تلك النقود العائدة عليه.

موضوع تعبير عن فوائد نهر النيل

أٌقيمت على ضِفاف النيل أقوى حضارة وأشهرها في العالم، وهي الحضارة الفرعونية التي اتخذت من النيل مرتعاً لها لإنشاء أجمل التفاصيل الفرعونية، وكان ماؤه سبيل لها لصنع الأواني والتماثيل الفرعونية، ويبقى النيل له سحرٌ خاص، وجمال لا تصفه الكلمات، سوى الوقوف أمامه لتأمل إبداع الخالق عز جلاله ما أبهاه. حيث أنه عاد بالفوائد على كل من الدول التي يمر بها، فهو مصدر رئيسي للماء، ولري الأراضي الزراعية فيها.

أبيات شعر عن نهر النيل

جعل الشعراء ينطقون ما لم ينطقوه من قبل لوصف جماله، وللحديث عن مشاعر تعتري أنفسهم عند رؤية ذلك النهر العذب، والممتد لأميال، بل مساحته ملايين الكيلو مترات، هو طبيعة خلقها الله لنا لعل كل منا يتأمل في حُسن خلقه، وقد وصفه الشاعر أحمد شوقي بأبهى الوصف، وأجمله، والحق يُقال بأنه حقاً أبدع في ذلك الوصف، وقال فيه:

  • النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ،والجنة ُ شاطئه الأخضرْريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْما أبهى الخلدَ وما أنضرْ !البحرُ الفَيَّاضُ.

في كل موضوع تعبير عن نهر النيل ستجد أنه وصف سحر جميل، وبهاء وحُسنٌ قد اتخذه الشعراء موضوع في شعرهم، وملاذ لكلماتهم ووصفهم لجمال طبيعة خُلِقت لعلنا نتأمل فيها قدرة الخالق.