اذاعة مدرسية عن المسنين بالفقرات

maram
اذاعة مدرسية
maramآخر تحديث : الأربعاء 5 يناير 2022 - 7:35 مساءً

اذاعة مدرسية عن المسنين بالفقرات، خلق الله الإنسان عبارة عن مراحل مختلفة، وكل مرحلة يمر فيها بتغييرات جسمية ونفسية، والعديد من التطورات المختلفة، فهو يبدأ منذ الطفولة يحتاج رعاية واهتمام، ويمر بالعديد من المراحل المختلفة، ثم يكبر حتى يصبح شابا ناضجا يعتمد على نفسه ويبحث عن الاستقلال ثم يصبح راشدا، وبعدها يكبر ويصل سن الشيخوخة. 

وهذا السن يحتاج اهتماما خاصا ورعاية خاصة به، ويجب التوعية بهذا السن وماله من أهمية، وما يحتاجه المسنين في هذا السن من اهتمام كبير، ورعاية خاصة، ويمكن تقديم ذلك من خلال اذاعة مدرسية عن المسنين، وسوف نضع هنا اذاعة مدرسية عن المسنين، ويمكن الحديث فيها عن هذا السن. 

مقدمة عن كبار السن

بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلق الليل والنهار، والذي هو أرحم الراحمين، الحمد لله الذي علمنا الرحمة، ووضعها في قلوبنا، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله الصادق الأمين محمد بن عبد الله، وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم.

مدير المدرسة الموقر، السادة المعلمون الأفاضل، الطلاب الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم في هذا اليوم الجديد وبطلوع شمس جديدة، نقدم لكم اليوم برنامجنا الإذاعي والذي يتحدث عن كبار السن واحترامهم، والذي يجب أن نتعلم منه احترامهم وتوقيرهم.

اذاعة مدرسية عن المسنين

وخير ما نبدأ به اليوم هذ البرنامج الإذاعي هو أيات من الذكر الحكيم، يتلوها على مسامعكم الطالب: …………..

قال عز وجل في كتابه العزيز: ” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا “.

والآن ننتقل لكلام خير البشر كلام رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، مع الطالب: ………….

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ليس منَّا مَن لم يوَقِّرْ كبيرَنا، ويرحَمْ صغيرَنا “.

فقرة دعاء عن كبار السن للاذاعة المدرسية

إن خير ما يمكن أن يقدمه أي شخص لكبار السن هو الدعاء، وهذا الدعاء نطلب فيه من الله أن يمنحهم الصحة والعافية، ويمدهم بالعمر الطويل، والآن مع هذا الدعاء يقدمه الطالب: ……………….

  • “اللهم اغفر لكبار السن فينا وارحمهم، وارزقهم الصحة والعافية، وطول العمر وراحة لا تنتهي يا رب العالمين”.
  • “اللهم أعطني الصحة والقوة والعافية والقدرة على الاهتمام بهم وأن نساعدهم على مصائب الدهر، كي يعيشوا حياة كريمة طيبة، اللهم ارزقنا بر والدينا في الحياة الدنيا كما ربيانا صغارا والحمد لله رب العالمين”.
  • “اللهم إنا ندعوك أن ترحم آباءنا برحمتك، وتعزهم من الذل بعد تقدمهم في العمر، يا رب إن آباءنا شاب شعرهم في تربيتنا، وذابت عيونهم في مساعدتنا، اللهم اجعل ذلك في ميزان حسناتهم وارفعهم به درجات يوم القيامة يا رب”.

فقرة هل تعلم عن المسنين للاذاعة المدرسية

والآن نقدم لكم فقرة هل تعلم والتي تتحدث عن بعض المعلومات المميزة عن المسنين، ومن أهم هذه المعلومات التي يمكن للطالب التعرف عليها، ما يأتي من معلومات مع الطالب:……………….

  • هل تعلم بأن اصطحاب كبار السن يحسن نفسيتهم.
  • هل تعلم بأنه كلما كبر الشخص في السن فإنه يصبح أكثر حساسية للعديد من الأمور من حوله، ويجب الإحسان في المعاملة إليه.
  • هل تعلم بأن وجود الأشخاص الكبار في السن في حياتنا يجلب الخير والبركة والرزق.
  • هل تعلم بأنك عندما تكون محترما مع كبار السن، وتعاملهم بلطف أكبر فإن الله سوف يسخر الله لك من سووف يحترمك في الكبر، ومن يعطيك الخير الكثير، ويرضى عنك فيا لكبر.
  • هل تعلم بأنه يجب الاهتمام بكبار السن بشكل أكبر من غيرهم ممن هم أصغر سنا، ويحتاج معظم كبار السن للاهتمام بشكل أكبر من أي وقت آخر.
  • هل تعلم بأن التحدث لكبار السن هو احترام لهم، ويجب أن نذكرهم بتفاصيل حياتهم بشكل دائم، وبشكل مستمر، وهذا مفيد لهم حتى لا يصابوا بمرض الزهايمر، وهو من أكثر الأمراض انتشارا لدى كبار السن.

فقرة قصيدة عن يوم المسن

إن كبار السن هم أصلنا، وهم خلاصة تجارب كثيرة في الحياة، وقد حازوا على اهتمام الشعراء في شعرهم، وحاولوا كتابة الأفكار الإيجابية المختلفة  التي تدخل إلى القلوب مباشرة. ومنها هذه القصيدة للشاعر أحمد شوقي يقدمها لكم الطالب: ………………

لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي          أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي

وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني         تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي

إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ         ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ

 ونصل هنا إلى خاتمة الإذاعة  المدرسية، والتي تتحدث عن كبار السن، وأنه من الواجب احترامهم ويجب تقديرهم لأنهم جوهر الحياة، ونتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بفقراتنا، قام بتقديم هذه الإذاعة الطالب:……………، وبإشراف المعلم الفاضل:…………..

وضعنا هنا اذاعة مدرسية عن المسنين، وفيها فقرات متكاملة يمكن لاستفادة منها، ومن أهم ما يجب معرفته أن المسنين من الأشخاص الذين يحتاجون رعاية خاصة، فهم كالأطفال يجب الاهتمام بهم، ويجب التوعية ومعرفة ما على الصغار من واجبات نحوهم من احترام وغيرها من الواجبات المختلفة التي يجب أن يلتزم بها الجميع.